الإثنين 15 أبريل 2024 07:23 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

الأفيال الايفوارية تضرب غينيا بيساو بثنائية فى افتتاح أمم أفريقيا 2023

لقطة من المباراة
لقطة من المباراة

فاز منتخب كوت ديفوار(الافيال الايفواريه) على نظيره غينيا بيساو بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما مساء السبت على ملعب الحسن واتارا،ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الأولى ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 والمقامة في كوت ديفوار.

افتتح التسجيل للأفيال سيكو فوفانا، في الدقيقة الرابعة بعد مرواغته لدفاع غينيا بيساو وتسديده لكرة قوية مرت على يسار دجوكو حارس غينيا بيساو، معلناً عن أول أهداف أمم أفريقيا 2023.

وسجل جان فيليب كراسو الهدف الثانى لمنتخب كوت ديفوار في الدقيقة 58، بعد استغلاله خطأ من مدافع غينيا بيساو أوبا سانجانتي في التأخر في إخراج داخل منطقة الجزاء، ليخطف الكرة ويسددها على يسار دجوكو حارس غينيا بيساو داخل الشباك.

بهذه النتيجة تصدر منتخب كوت ديفوار المجموعة الأولى مؤقتاً برصيد 3 نقاط يليه نيجيريا وغينيا الاستوائية في المركز الثانى والثالث على التوالي علماً بأنهما سيتقابلا في الرابعة عصر غداً الأحد وتذيل غينيا بيساو المجموعة بدون نقاط.

نشاط مكثف شهده الشوط الأول من لاعبى الأفيال انتزعوا فيه السيطرة والمبادرة الهجومية،مستغلين انطلاقات الخط الأمامى فيما اكتفى الضيوف بالدفاع،باستثناء الفرصة التي أهدرها بالدى في الدقيقة 29.

وواصل كوت ديفوار سيطرته على المباراة في الشوط الثانى،مستغلاً تفاهم وتناغم لاعبيه في منطقة المناورات، فضلاً عن استغلال أخطاء مدافعى غينيا بيساو لينتهى اللقاء بتحقيق الأفيال أول فوز في أمم أفريقيا 2023.

ودخل كوت ديفوار المباراة بالتشكيل التالى: حراسة المرمى: يحيى فوفانا،خط الدفاع:ويلفريد سينجو- عثمان ديوماندي- إيفان نديكان- جيسلان كونان،خط الوسط: فرانك كيسيه- إبراهيم سنجاريه- سيكو فوفانا،خط الهجوم: جيريمي بوجا- جان فيليب كراسو- جوناثان بامبا.

وبدأ غينيا بيساو المباراة بتشكيل مكون من: الحارس:دجوكو،الدفاع: إنكادا- سانجانتي- ديجالو- كاندي،خط الوسط:كاساما- بيكل- سيميدو، الهجوم:رودريجوس- بالدي- ماني.

وانطلقت مساء السبت، النسخة رقم 34 من منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، والتى تستضيفها كوت ديفوار وتستمر منافساتها حتى 11 فبراير، بمشاركة 24 منتخبا على رأسها منتخب مصر وتعد هذه النسخة هى الثالثة على التوالي التي تقام بالنظام الجديد بتواجد 24 منتخبا مُقسمة إلى 6 مجموعات، بدلاً من 16 منتخبا.

وتقام مباريات كأس أمم أفريقيا 2023 على ستة ملاعب بكوت ديفوار وهى "الحسن واتارا، وفيليكس هوفويت بوانيي، والسلام، وأمادو جون كوليبالي، ولوران بوكو، وتشارلز كونان باني".