المشهد اليمني
الثلاثاء 18 يونيو 2024 11:17 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

الوضع سيئ واجتماع مرتقب الأربعاء لمجلس الأمن وفرنسا تتوعد الحوثيين

استيلاء الحوثي على السفينة جلاكسي ليدر
استيلاء الحوثي على السفينة جلاكسي ليدر

في إطار التحركات الدولية للتصدي لإرهاب مليشيات الحوثي في البحر الأحمر، أكدت فرنسا أن مجلس الأمن، من المرجح أن يجتمع الأربعاء، لبحث الوضع.

وقال السفير نيكولا دي ريفيير، مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد يجتمع يوم الأربعاء لبحث الوضع في البحر الأحمر".

وأضاف دي ريفيير، عندما سئل عن الرد الدولي على هجمات الحوثيين اليمنيين على السفن في البحر الأحمر "من المرجح أن يجتمع المجلس لبحث هذه القضية قريبا، ربما حتى غدا".

وتابع: "الوضع سيئ"، مشيرا إلى أن "هناك تكرارا للانتهاكات والأعمال العسكرية في هذه المنطقة".

وبدأت مليشيات الحوثي، التي تسيطر على أجزاء من اليمن بعد سنوات من الحرب، في نوفمبر/تشرين الثاني مهاجمة السفن التي تعبر البحر الأحمر، قائلة إن ذلك رد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وتوقفت شركات الشحن الكبرى، بما في ذلك عملاقتا الحاويات ميرسك وهاباغ لويد، الشهر الماضي عن المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وغيرت مسار سفنها بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا.

لكن ميرسك قالت في 24 ديسمبر/كانون الأول إنها تستعد للعودة إلى البحر الأحمر، مشيرة إلى نشر عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن.

ويمر عبر قناة السويس ما يقرب من ثلث سفن الحاويات العالمية، ومن المتوقع أن يتسبب تغيير مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول الطرف الجنوبي لأفريقيا في تكلفة إضافية للوقود تصل إلى مليون دولار لكل رحلة ذهابا وإيابا بين آسيا وشمال أوروبا.