المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 04:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة عاجل: فيتو أميركي يمنع فلسطين من نيل العضوية في الأمم المتحدة وكالة دولية تكشف عن عودة سفينة التجسس الإيرانية ”بهشاد” إلى إيران خوفا من هجوم إسرائيلي

”إبداع وفراق ووصول للعالمية” ...ابرز الاحداث الفنية اليمنية للعام 2023م

واصل الفن اليمني تحدي الظروف الصعبة، حيث شهد عام 2023 العديد من الأحداث الفنية المميزة. وفي هذا التقرير، نستعرض بعضًا منها:

1- السيمفونيات التراثية تحلق من جديد في شهر سبتمبر وهذه المرة حطت الرحال في عاصمة العطور باريس وشهدت اقبالا وحضورا رائعا وكبيرا ظهر فيه ابداع الفن اليمني بأنامل المايسترو محمد القحوم.
2- عمرو جمال يحلق بفيلم المرهقون ليصل به الى دور عرض عالمية ويحقق شهرة واسعة كاول فيلم يمني يحصد جوائز دولية بعد فيلمه عشرة ايام قبل الزفة
3- عودة النشاط الفني بمناطق الشرعية حيث اقيمت عدد من الحفلات اهمها حفلات مهرجان البلدة بالمكلا وحفلة تكريم الفنان محمد محسن عطروش بتعز حيث شهدت احداث مأساوية بسبب رمي قنبلة على الجماهير م اتسبب في اصابات .
4- استطاعت الاغاني اليمنية والشيلات ان تتصدر الترند العربي والمشاهدات حيث استطاع الفنان الشاب ايمن قصيله ان يحقق شهرة واسعة وتصل اغنيته قالت حبيبي الى 50 مليون مشاهدة فيما حققت اغنية بلقيس احمد فتحي التي كتبها الراحل ابوبكر سالم واهداها لصوت الارض طلال مداح اغنية دا اللي حصل لتصل الى مايزيد عن 44 مليون مشاهدة فيما احتلت شيلة يبغى يلعب وبكاني للمنشد ابوحنظلة المرتبة الثالثة يمنيا ب20 مليون مشاهدة.
الوفيات
5- وشهد العام 2023م رحيل عدد من الفنانين اليمنين من ابرزهم سعودي احمد صالح عميد الفن اللحجي والفنان عبدالله مخرج احد كبار فناني حضرموت والفنان مفتاح كنداره رفيق الشاعر الكبير حسين المحضار
وعلى مستوى اهل الفن فجع الوسط الفني برحيل رفيقة درب الفنان ابوبكر سالم زوجته وام الفنان اصيل في شهر ديسمير فيما رحل بنفس الشهر والد الفنانة اليمنية اروى ونجل الفنان الكبير ايوب طارش.