المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:39 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

إستمرار الصراع في غزة يثير مخاوف من تشكيل جهاديين عالميين جدد

معارك غزة
معارك غزة

تثير مقاطع الفيديو المتكررة التي يبثها المتحدث باسم حماس، أبو عبيدة، على قناة الجزيرة مخاوف من تكوين جهاديين عالميين جدد-وفقا لتقرير امريكي-.

ويرى التقرير ان هذه المقاطع تشبه إعلانات المتحدثين العسكريين السابقين لتنظيم القاعدة وداعش و لفتت هذه التسجيلات الانتباه إلى الإيديولوجية الإخوانية المتطرفة للكاتب السابق سيد قطب.

واكد التقرير انه مع استمرار الصراع في غزة، تزداد المخاوف من أن قناة التعبئة والإرهاب العالمية للجماعات المتطرفة قد تؤدي إلى تكوين جيل جديد من الجهاديين العنيفين.

رغم جهود الولايات المتحدة على مدار السنوات العديدة في محاربة تنظيمات مثل القاعدة وداعش، إلا أن الظروف الحالية قد تساهم غير مقصودة في تكوين جهاديين جدد تستهدف الولايات المتحدة وشركائها.

قناة الجزيرة -بحسب التقرير- تلعب دوراً مهماً في نشر هذه الرسائل المتطرفة وتعزيزها، حيث تبث مقاطع فيديو لأبو عبيدة يستعرض فيها المزعومة نجاحات كتائب القسام ضد القوات الإسرائيلية في غزة.

وتشتبه السلطات أن هذه الرسائل قد تشجع الشباب المحروم في المجتمعات الإسلامية على المشاركة في الجهاد العنيف.

إذا استمرت الحرب في غزة بشكلها الحالي وتواصلت تلك الرسائل المتطرفة، فقد يمتد النطاق الجغرافي للتهديدات الإرهابية إلى الولايات المتحدة ودول أخرى.

وتكثف الولايات المتحدة جهودها لمواجهة هذا الخطر ومنع تكوين جيل جديد من الجهاديين العنيفين.