المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 04:10 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جماعة الحوثي تتوسل السعودية بعد مصرع الرئيس الإيراني: الإخوة وحسن الجوار .. والمشاط يوجه ”دعوة صادقة” للشرعية إعدام سعودي باليمن!!.. مطلوب لسلطات بلاده (تفاصيل مفاجئة) ”صدمة إنجلترا: راشفورد وهندرسون خارج قائمة يورو 2024” في ذكرى عيد الوحدة.. البرنامج السعودي لإعمال اليمن يضع حجر الأساس لمشروع مستشفى بمحافظة أبين مفاتيح الجنان: أسرار استجابة الدعاء من هدي النبي الكريم حدادا على شهيد الريح : 5 أيام في طهران و7 في صنعاء !! هل ستُصبح العملة الوطنية حطامًا؟ مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمني! ”ستتخلى ايران عن حلفائها” ...هل تُعلن إيران استسلامها؟ صعود السعودية يُنذر بتغييرات جذرية في المنطقة! ”عين الحوثي”: ذراع استخباراتي جديد يرعب سكان صنعاء ويقوده ابن مؤسس الجماعة جماعة الحوثي تعلن الحداد على لـ”7 أيام” وتلغي عيد الوحدة اليمنية تضامنا مع إيران! ”بعد تراجع شعبيته” .. الكشف عن قرار ” مجلس خبراء القيادة” في إيران بشأن ”إبراهيم رئيسي” قبل وفاته ب 6 أشهر ”في عاصمة الثقافة والتاريخ عدن... منزل أثري يُودع الحياة والكشف عما حصل لساكنيه!”

مستغلة اوضاع الحرب بغزة...إيران تسعى لنفوذ اكبر في الشرق الأوسط

قيادات ايرانية
قيادات ايرانية

حذرت تقارير امريكية من أن الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في غزة قد تكون جزءًا من خطة أكبر من إيران للتوسع والتأثير في منطقة الشرق الأوسط .

واشارت التقارير الى ان إيران قد تتخلى عن احترام القيود وتمكن قواتها الوكيلة في ظل وجود القوات الأمريكية في المنطقة حيث تنفذ الميليشيات المدعومة من إيران، مثل الحوثيين في اليمن، هجمات متكررة .

ويثير هذا التطور المخاوف من أن النزاع قد يمتد ليشمل صراعًا أكبر في الشرق الأوسط.

وذكرت التقارير ان الولايات المتحدة والبيت الأبيض يتأهبان بشكل كبير، حيث يجد أفراد الخدمة الأمريكية أنفسهم في خطر متزايد ومباشر في المنطقة.

وتتخذ الأصول البحرية الأمريكية وحلفاءها تدابير الاستعداد القصوى بعد سلسلة من الهجمات بواسطة طائرات بدون طيار.

بالرغم من الضغوط الأمريكية على إسرائيل للتخفيف من حدة النزاع مع حماس في غزة، إلا أن إسرائيل تحذر من أن النزاع قد يستمر لعدة أشهر وقد يفاقم الأوضاع.

وتقول التقارير إن الصراع بين إسرائيل وحماس هو جزء من الاستراتيجية الإيرانية لزيادة النفوذ الإقليمي وتمكين الجماعات الموالية لها.

وحذرت التقارير من أن الأوضاع المستقرة قد تتدهور بسرعة، والتحذيرات تأتي من متحدثين مخضرمين في السياسة والأمن الدولي.

واكدت التقارير أن إيران قد تخرق القيود وتوجه قواتها الوكيلة بكامل قوتها إذا استمر الصراع بين إسرائيل وحماس.

مع ذلك، حتى الآن، تم تقييم الهجمات المستمرة وتصنيفها بحدة. إلا أن هذه التقييمات تشير إلى مخاطر مستقبلية إذا قررت إيران تحرير قدراتها وتعزيز نفوذها عبر وكلائها في المنطقة.

يأتي تصاعد هذا التوتر في ظل تصاعد الهجمات والاستجابة العسكرية من الدول الداعمة لكلا الجانبين، وهو ما يعكس تطوراً مقلقًا في المنطقة.
وكان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، قد زعم في تصريحات متلفزة، اليوم الأربعاء، أن "عملية طوفان الأقصى كانت إحدى عمليات الانتقام لاغتيال سليماني، وهذه الانتقامات ستبقى مستمرة"، وذلك تعليقًا على اغتيال مستشار الحرس الثوري الإيراني في سوريا، العميد رضي موسوي، إثر غارة إسرائيلية.

وردت حركة حماس، على تصريحاته وقالت في بيان لها، اليوم: "ننفي صحة ما ورد على لسان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني بشأن عملية طوفان الأقصى ودوافعها، وقد أكدنا مرارا دوافع وأسباب عملية طوفان الأقصى، وفي مقدمتها الأخطار التي تهدد المسجد الأقصى".

وأكدت الحركة "أن كل أعمال المقاومة الفلسطينية تأتي ردا على وجود الاحتلال وعدوانه المتواصل على شعبنا ومقدساتنا".