المشهد اليمني
الإثنين 14 أكتوبر 2024 02:30 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فنلندا تسقط أمام إنجلترا 1-3 رغم الأداء الجيد في الشوط الثاني 10 كلمات سحرية بعد صلاة المغرب تغير حياتك الحوثيون ينفقون ربع مليار ريال على صور نصرالله وسط أزمة معيشية خانقة في اليمن شبوة تشهد دفعة تنموية جديدة بـ 10 مشاريع بقيمة 5 ملايين دولار ”فضيحة مدوية تهز مليشيا الحوثي: قيادي بارز يتاجر بمعلومات سرية مقابل ملايين الدولارات” عدن تشهد إطلاق سراح الصحفي اليزيدي بعد اعتقال دام ستة أيام فرنسا تعزز الوجود الأوروبي في البحر الأحمر بطائرة دورية متطورة استمرار مماطلة النيابة الحوثية في قضية ”برودجي سيستمز” وعدنان الحرازي يواجه حكما بالإعدام الحوثي يدعي معالجة الأزمة الاقتصادية.. وناشطون يسخرون ويطالبون بصرف الرواتب سرقة كيلو بطاط تتحول إلى مأساة.. اعتداء وحشي يهز عدن والامن يتحرك شاهد..تعز تحتفل بذكرى ثورة 14 أكتوبر المجيدة بحفل فني وخطابي وإطلاق ألعاب نارية مبهرة الحوثيون يكثفون أعمال حفر الأنفاق والتحصينات في صنعاء وصعدة استعدادًا لحروب طويلة الأمد

هل يجوز المسح على الملابس أثناء الوضوء فى الشتاء

تعبيرية
تعبيرية
44.200.94.150

مع برودة الطقس يصعب على الكثير تحمل الماء في أثناء الوضوء، ويتساءل البعض هل يجوز المسح على الكم والجورب "الشراب" عند الوضوء بسبب برودة الجو؟، وكانت قد أفتت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بأنه لا يجوز المسح على الملابس؛ فلا بُدَّ من غسل الذراع.

وأشار مجمع البحوث أن المسح رخص في أعضاء فقط، وليس فى كل الأعضاء؛ فقد رخص فى مسح الرأس فيجوز للإنسان أن يبل يده وينفض الماء، ثم بعد ذلك يمسح رأسه، وورد أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- مسح شعرات من ناصيته وأكمل على العمامة، وورد أيضًا المسح على الخفين.

وقال مجمع البحوث: إنه إذا قال أحد "إن الدنيا شتاء وبرد فأمسح على الملابس التى تدفئني"؛ فهذا لا يجوز، ولكن المسح على الجورب (الشراب) فى الشتاء، فمن أراد أن يمسح على الجورب (الشراب) فيجوز عند جماهير العلماء المسح على الجورب (الشراب) إذا كان مجلدًا يمكن تتابع المشي عليه وكان قد لُبس على طهارة، والأصل في جواز المسح حديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ» رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه.

مشيرًا إلى أنه يجوز المسح على الجورب (الشراب)، إلا أن الفقهاء اشترطوا أن يكون طاهرًا وأن يرتديه الإنسان بعد طهارة؛ أي يتوضأ وضوءًا كاملًا، ثم يرتديه ولا يكون الجورب (الشراب) مقطوعًا.