المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:21 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

الحلويات اليمنية تتصدر الشارع المصري

تعبيرية
تعبيرية

لا تخلو المائدة المصرية من الحلويات اليمينة فالشعب المصري يتميز بحبه الشديد للحلويات خاصة الحلويات العربية، حيث يتزاحم المواطنين فى مصر على محلات الحلويات اليمنية لتجربة أنواعها المختلفة، وسوف نعرض لكم من خلا موقع الـــمشهد اليمني، أنواع الحلويات اليمنية فى مصر.

"الهريسة اليمينة"

تعتبر الهريسة اليمنية من أكثر الحلويات إقبالاً وذلك لجودتها وطعمها الذيذ، ومن المعروف ان هذة الحلوة لها طابع خاص عند اليمنين، وعندما يأتى مسافر يمني إلى مصر لا تخلو حقيبته من حلوى الهريسة وبالغة اليمنية "حلاوى هريسة".

وأكتسب المصريين من الشعب اليمني عادة أكل الهريسة اليمنية مع كوب من القهوة الخالية من السكر ليجمع بين حلاوة الهريسة، ومرارة البن.

وتتكون حلو الهريسة:

وتتكون هذه الحلوى من خليط من السكر، والماء، والهيل المطحون، والزيت، والفول السوداني، والنشأ، واللوز، وتتم عملية الإعداد في أن يبدأ الحلواني بخلط الماء، والسكر، واللوز، ثم التسخين، والتحريك المستمر حتى يذوب السكر، وبعد ذلك يضيف الزيت ويقوم بتحريكها ثانية؛ لتبدأ الحلوى بالنضوج، وتصبح ثقيلة، ثم يضاف إليها البهارات، والمكسرات مع تحريكها، وأخيرًا يتم نقلها إلى صحن التجهيز لبيعها.

وتتميز مدينة صنعاء بــ"الكيدمة"

ومن هنا نذهب إلى مدينة صنعاء حيث تتميز الحلويات الصنعائية عن غيرها بمذاق طيب وإقبال كبير عليها، ففي صنعاء توجد حلو "الكيدمة" حيث ارتبط أسم هذه الحلوى بعائلة "كيدمة" بالحلويات الصنعائية والتى لاقت إقبال رهيب من الشعب المصري نظرا لمذاقها الرئع.

الحلويات اليمنية الأكثر شيوعا فى مصر

أما فى مقدمة الحلويات اليمنية بين الشعب المصري "الرواني"، و"البقلاوة"، ويعود أصل هذة الحلويات إلى تركيا وقد دخلت اليمن أثناء الخلافة العثمانية وأن هناك عائلات يمنية يعود أصلها إلى تركيا لا زالت تنتج هذه الحلويات وتبيعها للناس كمصدر رزق لهذه العائلات منذ فترة طويلة .
وتحضر الحلويات الصنعانية بأستخدام مواد بسيطة تتكون من الدقيق والسكر والبيض وقليل من المكسرات مثل اللوز وحب العزيز , ويشير إلى أنه رغم بساطة وصفة التحضير لهذه الحلويات إلا أنه لكل صاحب محل نكهته الخاصة به والتي يعتاد عليها الزبائن سنويا .