الخميس 22 فبراير 2024 01:00 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”لا يخضع لسلطتكم ولا تستطيعون الوصول إليه”...كاتب صحفي يكشف حقيقة حصول الحوثيين على رسوم من عبور السفن بباب المندب ”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها في جريمة بشعة... مسلح حوثي يقتل زوجته وابنته وعمتيه (تفاصيل صادمة) عرض مثير تقدم به ”محمد علي الحوثي” إلى مصر وطرف ثالث يدخل في الخط! ” كان يمكن تجنب الحرب لو أنصتوا لي ”...”بن دغر ”ينتقد الألمان والأوروبيين بعد اطلاقهم ”أسبيدس” في البحر الأحمر بن دغر يكشف المستور بشأن تراجع قوات الشرعية من مشارف صنعاء ومحيط ميناء الحديدة ويتحدث عن ”أخطاء استراتيجية” هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة

الحلويات اليمنية تتصدر الشارع المصري

تعبيرية
تعبيرية

لا تخلو المائدة المصرية من الحلويات اليمينة فالشعب المصري يتميز بحبه الشديد للحلويات خاصة الحلويات العربية، حيث يتزاحم المواطنين فى مصر على محلات الحلويات اليمنية لتجربة أنواعها المختلفة، وسوف نعرض لكم من خلا موقع الـــمشهد اليمني، أنواع الحلويات اليمنية فى مصر.

"الهريسة اليمينة"

تعتبر الهريسة اليمنية من أكثر الحلويات إقبالاً وذلك لجودتها وطعمها الذيذ، ومن المعروف ان هذة الحلوة لها طابع خاص عند اليمنين، وعندما يأتى مسافر يمني إلى مصر لا تخلو حقيبته من حلوى الهريسة وبالغة اليمنية "حلاوى هريسة".

وأكتسب المصريين من الشعب اليمني عادة أكل الهريسة اليمنية مع كوب من القهوة الخالية من السكر ليجمع بين حلاوة الهريسة، ومرارة البن.

وتتكون حلو الهريسة:

وتتكون هذه الحلوى من خليط من السكر، والماء، والهيل المطحون، والزيت، والفول السوداني، والنشأ، واللوز، وتتم عملية الإعداد في أن يبدأ الحلواني بخلط الماء، والسكر، واللوز، ثم التسخين، والتحريك المستمر حتى يذوب السكر، وبعد ذلك يضيف الزيت ويقوم بتحريكها ثانية؛ لتبدأ الحلوى بالنضوج، وتصبح ثقيلة، ثم يضاف إليها البهارات، والمكسرات مع تحريكها، وأخيرًا يتم نقلها إلى صحن التجهيز لبيعها.

وتتميز مدينة صنعاء بــ"الكيدمة"

ومن هنا نذهب إلى مدينة صنعاء حيث تتميز الحلويات الصنعائية عن غيرها بمذاق طيب وإقبال كبير عليها، ففي صنعاء توجد حلو "الكيدمة" حيث ارتبط أسم هذه الحلوى بعائلة "كيدمة" بالحلويات الصنعائية والتى لاقت إقبال رهيب من الشعب المصري نظرا لمذاقها الرئع.

الحلويات اليمنية الأكثر شيوعا فى مصر

أما فى مقدمة الحلويات اليمنية بين الشعب المصري "الرواني"، و"البقلاوة"، ويعود أصل هذة الحلويات إلى تركيا وقد دخلت اليمن أثناء الخلافة العثمانية وأن هناك عائلات يمنية يعود أصلها إلى تركيا لا زالت تنتج هذه الحلويات وتبيعها للناس كمصدر رزق لهذه العائلات منذ فترة طويلة .
وتحضر الحلويات الصنعانية بأستخدام مواد بسيطة تتكون من الدقيق والسكر والبيض وقليل من المكسرات مثل اللوز وحب العزيز , ويشير إلى أنه رغم بساطة وصفة التحضير لهذه الحلويات إلا أنه لكل صاحب محل نكهته الخاصة به والتي يعتاد عليها الزبائن سنويا .