الخميس 29 فبراير 2024 03:42 مـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جريمة شنيعة.. مقتل قبليين على أيدي مسلحين حوثيين غدرًا في الجوف ونهب سيارة مواطن بعد تجربته على أيدي الحوثيين في اليمن.. إيران تزود حزب الله اللبناني بسلاح جديد وفعال صحفي سعودي يكشف عن شرط وحيد لنجاح مبادرة فتح الطرقات في اليمن.. وأمر لن ينساه اليمنيون دعم بريطاني لهذه القوات لبسط نفوذها على الساحل الغربي.. ومحلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لزيارة ‘‘طارق صالح’’ إلى لندن هكذا رد رونالدو على لجنة الإنضباط بشأن الحركة البذيئة أمريكا تتعهد بردع الحوثيين ووكلاء إيران في المنطقة وتوجيه رسالة حاسمة لطهران قيادي حوثي يقتل طفلًا مجندًا من مسافة الصفر خلال فعالية ‘‘لنصرة فلسطين’’ والسبب لا يخطر على بال الحوثيون يعلنون عن ‘‘لقاءات شبه يومية’’ مع أطراف إقليمية ودولية.. وموقف مساند لعملياتهم البحر الأحمر مقيم يمني في السعودية نشر محتوى خادشًا للحياء.. وهكذا كانت نهايته (فيديو) وفاة شاب و16 إصابة خلال يومين.. كلب يتحول إلى وحش مفترس ويقتل مواطنًا وسط اليمن ضبط شبكة دعارة من جنسيات متعددة شرقي اليمن الجوازات اليمنية تعلن توفر جوازات السفر وطباعتها.. وتوجه دعوة مهمة للمواطنين

تعرف على كمية البروتين التى يحتاجها الرجل لبناء جسم رياضى

كمية البروتين التى يحتاجها الرجل لبناء جسم رياضى
كمية البروتين التى يحتاجها الرجل لبناء جسم رياضى

يعد البروتين أحد أهم العناصر الغذائية ضمن النظام الغذائي المتبع، والتي يجب الحصول عليها بصورة يومية، وإن عدم الحصول عليها أو على الكمية الكافية الموصى بها يومياً من شأنه أن يؤثر على الصحة العامة وكامل أعضاء الجسم.

وغالبًا ما تسمى البروتينات اللبنات الأساسية للجسم، والحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أمر مهم للجميع، وخاصة الرياضيين. إذ يحتاج الرياضيون إلى المزيد من البروتين في نظامهم الغذائي لدعم نمو العضلات وإصلاحها وإنتاج الطاقة ووظيفة المناعة.

وفقًا لـ"hindustan times": "عندما ينخرط الرياضيون في نشاط بدني مكثف، فإنهم يسببون تمزقات صغيرة في ألياف عضلاتهم، وهناك حاجة إلى البروتين لإصلاح وإعادة بناء هذه الأنسجة التالفة، وتعتمد كمية البروتين التي يحتاجها الرياضي على عدة عوامل، بما في ذلك وزن الجسم وكثافة التدريب والأهداف".

كمية البروتين التي يحتاجها الرياضيون الذكور متشابهة بشكل عام، حيث يحتاج كلاهما إلى 1.2-2.0 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن النساء عادة ما تكون لديهن كتلة عضلية أقل من الرجال، وبالتالي قد يحتجن إلى بروتين أقل قليلًا لدعم نمو العضلات وإصلاحها.

كمية البروتين التي يحتاجها الرجل

واقترح وفق أطباء متخصصين أن "رياضيي التحمل (الرجال) قد يحتاجون إلى كمية أقل قليلًا من البروتين، بحوالي 1.2-1.4 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا، بينما قد يحتاج رياضيو القوة إلى المزيد، بحوالي 1.6-2.0 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا"، ومن المهم ملاحظة أن استهلاك كميات زائدة من البروتين تتجاوز ما هو مطلوب لنمو العضلات وإصلاحها بشكل مثالي لا يوفر أي فوائد إضافية، وقد تكون له آثار سلبية على الصحة، مثل تلف الكلى والجفاف.

ويجب أن يهدف الرياضيون إلى الحصول على البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالبروتين، لأنها مصدر ممتاز للتغذية وتحتوي بشكل عام على نسبة أقل من الدهون المشبعة ونسبة عالية من الألياف، ما يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وأنواع معينة من السرطان. على سبيل المثال، الفاصوليا والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، توفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية والنكهات.

وسلط الضوء على وجود مصادر عديدة أخرى للبروتين متاحة، ومع ذلك، فإن البروتينات النظيفة والمعتمدة تعد مصدرًا ممتازًا للتغذية لعدة أسباب، وقال: "يمكن للرجال اختيار مساحيق البروتين النظيفة المعتمدة، لأنها سهلة ومريحة وجاهزة للاستخدام، ويجب اختيار مسحوق البروتين المناسب الذي يناسب نوع جسم كل شخص ونظام التمرين ويوفر فوائد مختلفة مثل بناء العضلات والنمو والإصلاح وإدارة الوزن وزيادة القدرة على التحمل والطاقة وتحسين الأداء.

الأطعمة الغنية بالبروتين

- لبن.

- فول الصويا - أغنى مصدر للبروتين - 35% من البروتين.

- بيض.

- فراخ.

- دواجن.

- عدس.

- جوز.

- فول سوداني.

- لوز.