الإثنين 4 مارس 2024 06:42 مـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

الحكومة اليمنية تعلق على البيان الختامي لقادة قمة دول الخليج بشأن اليمن

رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الختامي الصادر عن قادة قمة دول مجلس التعاون الخليجي، يوم أمس، في الدوحة بشأن اليمن.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، إنها تثمن التزام قادة الخليج بالدعم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، وتمكينه من ممارسة مهامه في تحقيق الأمن والاستقرار.

وأشادت الحكومة اليمنية بالجهود التي تبذلها السعودية وسلطنة عُمان لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومستدام وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها.

وأكد البيان تمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية، التي أعلنتها الأمم المتحدة.. معبّرًا عن تقديره لكافة المساعدات التنموية والإغاثية والإنسانية والمالية، المقدمة من قبل دول المجلس.

وأشادت اليمن بمواقف دول المجلس وحرصهم على وحدة اليمن وأمنه واستقراره وسلامه اراضيه، و"رفض أي تدخل في شؤونه الداخلية وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى مليشيات الحوثي".

وكان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد أكدوا -في البيان الختامي لقمتهم في الدوحة- التزامهم بوحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه.. معبرين عن دعمهم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، والكيانات المساندة له؛ لتحقيق الأمن والاستقرار.

وأكد قادة مجلس التعاون الخليجي على ضرورة التوصل إلى حل سياسي، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وطالبوا بضغط دولي على مليشيا الحوثي لرفع الحصار عن مدينة تعز، وفتح المعابر الإنسانية، والاستجابة لجهود السلام.

وجدد البيان موقف دول الخليج الداعي إلى وقف استمرار تدفق الأسلحة للحوثيين، وإدانته لاستمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى الحوثيين.