المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:46 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أوروبا... إلى اليمين المتطرف در درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير نهاية الحوثيين ..المستشفيات بصنعاء تستعين بثلاجات الدجاج لتخزين جثث الحوثيين والمليشيا ترفض تسليم الجثث لذويها

رسميًا 45 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.. مصر تبدأ التعويم الكبير في هذا التوقيت (تقرير)

الجنيه المصري أمام الدولار
الجنيه المصري أمام الدولار

أنبأ كثيرة ترددت خلال الفترة الماضية وحتى الآن تشير إلى قرب مصر من إجراء تعويمًا جديدًا للجنيه أمام الدولار، وهو ما أعلنت عنه وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتوقعاتها بحدوث تراجع كبير في سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري أمام الدولار خلال الربع الأول من عام 2024، حيث يتوقع أن يقترب من حاجز الـ45 جنيهًا. يأتي هذا في سياق رفع سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس خلال الستة أشهر الأولى من نفس العام.

في ظل حالة الهدوء في سوق الصرف الرسمية منذ بداية العام الحالي، حيث يتداول الجنيه المصري عند مستوى أقل من 31 جنيهًا، تتزايد الضغوط على الاقتصاد المصري مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى أكثر من 50 جنيهًا. تتزايد المخاطر مع تصاعد التوترات الجيوسياسية جراء حرب غزة.

الجنيه المصري أمام الدولار

في إطار جهود تخفيف الضغط على الجنيه المصري، بدأت فروع البنوك التابعة للحكومة المصرية في توسيع إصدار الاعتمادات المستندية للإفراجات الجمركية، بهدف تجنب تكدس البضائع في الموانئ المصرية.

يواجه الاقتصاد المصري أزمة حادة بسبب نقص العملة الصعبة، مما دفع الحكومة إلى تخفيض سعر الجنيه عدة مرات خلال العام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم بشكل قياسي. على الرغم من ذلك، توصلت مصر في ديسمبر 2022 إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

تشير تقارير "فيتش" إلى أن البنك المركزي المصري سيخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار من 31 جنيهًا إلى نطاق بين 40 و45 جنيهًا في الربع الأول من العام المقبل. يُذكر أن هذه الخطوة قد تفتح الباب أمام المراجعة الأولى من قبل صندوق النقد الدولي.

وتشدد الوكالة على أن استمرار تفاوت أسعار الصرف بين السوقين الرسمية والموازية سيؤثر سلبًا على تحويلات المصريين في الخارج، متوقعة تراجعًا بنسبة 5% في التحويلات بنهاية العام المالي الحالي.

تتوقع الوكالة زيادة طفيفة في نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر من 3.8% إلى 4.2% خلال العام المالي 2023/2024. وترجح رفع الفائدة بنحو 300 نقطة أساس في النصف الأول من عام 2024.

سعر صرف الجنيه أمام الدولار سعر صرف الدولار أمام الجنيه سعر الدولار اليوم