المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 08:18 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

صحتك تهمنا.. فوائد حب الرشاد، تعالج الإمساك وتخفض الضغط

حب الرشاد
حب الرشاد

يعد الرشاد نباتًا معروفًا منذ العصور القديمة بفوائده الصحية واستخداماته المتنوعة، وإن أكثر أجزاء هذا النبات شعبية هي بذوره، كما أن لزيته العديد من الاستعمالات الطبية.

إن فوائد حب الرشاد المتزايدة نتجت من غناه بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على الفيتامينات، ونسب جيدة من الحديد وحمض الفوليك، وغيرها، لكن ما زالت الدراسات العلمية التي تتناوله أقل من أن توثّق كافة هذه الفوائد بشكل علمي، لذا سنتطرق إلى بعض فوائد حب الرشاد المحتملة في ما يأتي:

فوائد حب الرشاد:

- يذيب البلغم ويعزز من صحة الجهاز التنفسي.

- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

- يخفض مستوى الكوليسترول بالدم.

- يحمي من السرطانات لأنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمنع تكون الخلايا السرطانية.

- تعزز من صحة البشرة وجمالها وحمايتها من التجاعيد.

- يعزز من جمال الشعر وتساعد في علاج جميع مشاكله.

- يستخدم في علاج التئام كسور العظام سريعًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

- يقوي العظام والمفاصل والأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

- يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي ويطرد الغازات.

- يقوي المناعة لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم.

- يساعد في تنظيم حركة الجهاز الهضمي ويمنع الإصابة بالإمساك لاحتوائه على الألياف التى تساعد في عملية الهضم وتنظف القولون.

- يساعد في علاج أنيميا فقر الدم لاحتوائه على الحديد وفيتامين سي الذي يحفز الجسم على امتصاص الحديد.

- يخفض مستوى الضغط والسكر بالدم.

- يساعد في إنقاص الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تسعى بالشبع لفترات طويلة كما أنها ترفع معدلات حرق الدهون بالجسم.

- يساعد في الإقلاع عن التدخين.

- تفتت حصوات ويعزز من صحة الكلى.

- يساعد في علاج الصداع.

القيمة الغذائية الموجودة في حب الرشاد:

حب الرشاد لها قيمة غذائية عالية حيث تحتوى على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم مثل المنجنيز والفسفور والكالسيوم والحديد وفيتامينات أ وسي وب ونسبة عالية من الألياف وهى سر فوائدها العلاجية، لذا يجب إضافتها للأكلات المختلفة للاستفادة منها.

محاذير تناول حب الرشاد:

رغم هذه الفوائد التى ذكرناها لحب الرشاد، إلا أنه لا يجوز الإفراط فى تناولها وذلك لأن الإفراط في تناوله يسبب مخاطر عديدة، مثل:

- خفض مستوى البوتاسيوم بالجسم.

كثرة التبول.

- انخفاض شديد في معدلات ضغط الدم ما يسبب هبوطًا في الدورة الدموية.