المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 01:52 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف انقلاب وشيك على الشرعية والرئاسي.. المجلس الانتقالي الجنوبي يتوعد بطرد الحكومة من عدن وإعلان الحكم الذاتي! ”طوفان زارة”....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل

لماذا نشعر بالدوخة بعد تناول الحلويات.. أعرف السبب

أسباب الدوخة
أسباب الدوخة

يوجدعدد قليل جداً من الاشخاص يشعر بالدوخة نتيجة إرتفاع درجة الحرارة والجفاف، فقد يشعر الشخص بالدوخة أو نتيجة ممارسته بعض الأنشطة في أجواءٍ حارة دون شرب كميات كافية من السوائل.

وعلى الرغم من ذلك لم يكن السبب واضح لدى الكثير وقد يشتهي البعض تناول الحلويات في أغلب الأوقات، إلا أنه أحيانا حين تناولها بشراهة، يشعر متناولها بالهبوط والدوخة عقب الأكل، دون معرفة السبب.لذا نرصد في هذا التقرير أبرز أسباب الدوخة وفقاً لموقع Medicalxpress.

أسباب الدوخة بعد أكل السكريات:

-فرط سكر الدم بعد الأكل يتبعه نقص سكر الدم التفاعلي

بعد تناول الطعام بكميات كبيرة والإفراط في السكريات مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم،

وقد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في مستويات الطاقة، ويمكن أن يعاني الجسم من أعراض غير مرغوب فيها، ومن بينها الدوخة.

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل وغالبًا ما يعاني هؤلاء الأشخاص من الدوار أو الدوخة أو التعب عندما يقفون في غضون ساعة أو ساعتين بعد تناول وجبة.

وقد يصل ذلك للإغماء في بعض الحالات، وتميل الأعراض إلى أن تكون أكثر حدة بعد تناول وجبة كبيرة أو غنية بالكربوهيدرات.

الوقوف المفاجئ ، يعاني بعض الأشخاص من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ، وهو ما يعرف بهبوط الضغط للانتقال المفاجئ من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف.

أدوية السكري، منها الأنسولين وقد يعاني الشخص الذي يتناول الدواء قبل الوجبة مباشرة من الدوار بعد الوجبة مع بدء مفعول الدواء.

إذا كانت الدوخة متكررة بعد الوجبات فيجب على المرضى التحدث إلى طبيبهم حول تغيير أدويتهم، أو تناول جرعة أقل، أو تعديل جدول طعامهم.

تناول الشخص الطعام على معدة فارغة مما يسبب إرتفاع السكر في الدم.

الأمراض العصبية، فقد تؤدي إلى فقدان الاتزان في الجسم بصورةٍ تدريجية، ومن الأمثلة عليها: مرض باركنسون.

تناول الأدوية المُسببة للدوخة كعَرَض من أعراضها الجانبية ،اضطرابات القلق.

الأنيميا المتمثلة بانخفاض مستويات الحديد في الجسم.

انخفاض نسبة السكر في الدم، وغالباً ما تصيب هذه الحالة مرضى السكري اللذين يستخدم حقن الإنسولين كعلاج للسيطرة على السكري لديهم.