المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 02:14 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف انقلاب وشيك على الشرعية والرئاسي.. المجلس الانتقالي الجنوبي يتوعد بطرد الحكومة من عدن وإعلان الحكم الذاتي!

الصين تقف الى جانب الحلفاء العرب ضد العدوان على غزة!

بيلان يين
بيلان يين


* بيلان يين

"اسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس"، هذا ماقاله زير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره السعودي فيصل بن فرحان , كما أكد على أنه يجب التخلي عن سياسة العقاب الجماعي على غزة، وأنه على جميع الدول التي تدعم الأمن و السلام و العدالة أن ترفع صوتها لحل هذه القضية.
دائما ما كانت الصين على استعداد للعمل مع الشركاء في الشرق الأوسط لحلحلة القضايا العالقة في المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
منذ بداية الأوضاع في غزة تحاول الصين أن تلعب دورا متوازنا حيث يؤمن السياسيون الصينيون أن قيام دولة فلسطينية مستقلّة في إطار حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإسرائيل لتحصل على الأمن والسلام، وفي هذا الصدد،
يتوقع أن يقوم مسؤولون صينيون رفيعو المستوى بزيارة قادة فلسطين و إسرائيل.
في جانب آخر, نشر مؤتمر الإيغور العالمي مقالًا عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حيث يدين فيه بشدة هجمات حماس التي وصفها بالإرهابية على المدنيين الإسرائيليين ويعرب عن قلقه بشأن احتمال تصعيد الصراع والمزيد من الخسائر في الأرواح
وهو ذات المؤتمر الذي أعلن برئاسة دولكون عيسى، مرارًا وتكرارًا للعالم الخارجي أن "المسلمين في جميع أنحاء العالم يجب أن يتحدوا" وأن "حقوق الإنسان للأويغور يتم قمعها"، ولكنه يناقض نفسه في مواجهة المذبحة العشوائية للمواطنين المسلمين في غزة و يلتزم الصمت في ما تقوم به إسرائيل من تهجير المدنيين ، فقد تحدث البيان فقط عن جانب واحد، إدانة هجمات حماس على إسرائيل فقط لاغير.
وهذا الأمر في الحقيقية يخرج سلوكها عن عقائد المسلمين، ويناقض تصريحاتها الدعوية، ويخالف موقف العرب المسلمين تحت شعار حقوق الإنسان لمسلمي الأويغور.
الجدير بالذكر ، أن مؤتمر الأويغور العالمي يحظى بدعم الصندوق الوطني للديمقراطية في الولايات المتحدة منذ إنشائه. وهذه المرة، يقف مؤتمر الأويغور العالمي علنًا "إلى جانب إسرائيل، ويدين حماس، ويدعم إسرائيل،.

* جامعة ماكاو، كلية العلاقات الدولية، باحثة في الشؤون الخارجية في مركز تشونغهايان الاستشاري. مدينة جوهاي.
تتحدث خمس لغات، درست العلاقات الدولية في روسيا وحاليا تعمل في الصين.