المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:12 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

احذر.. أطعمة تسبب الخمول وفقدان الطاقة

اطعمه تسبب الكسل والخمول
اطعمه تسبب الكسل والخمول

يتصور البعض أن الخمول هو صفة شخصية متعلقة بكسل الشخص، لكن هناك عدة أطعمة تجعلك تشعر بالكسل وتفاجأ بأن مستوى الطاقة لديك أصبح منخفضًا بشكل كبير، ولا تستطيع أداء أي نشاط، وهناك عدد من الأغذية التي تتناولها يوميًا ولا تعلم أنها تؤدي لخفض الطاقة لديك بشكل ملحوظ، وإليك قائمة بأهم هذه الأطعمة:

الخبز الأبيض

الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض من الأسباب التي تؤدي لارتفاع شديد في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير، لذلك يُنصح بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح، لأنه يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

الأطعمة المقلية

تحتاج هذه الأطعمة إلى وقت طويل حتى تهضم، وبالتالي يتطلب الجسم مجهوداً كبيراً لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم في مستويات منخفضة من الطاقة، وينطبق هذا الأمر على مختلف الأطعمة البطيئة في الهضم.

مشروبات الطاقة

هذا النوع من المشروبات مصنوع للعمل على المدى القصير، حيث يملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة محددة بعدها، سيشعر شاربه بقلة النشاط، وذلك راجع إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

حبوب الإفطار

يجب الابتعاد عن الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات" الكورن فليكس"، فعلى الرغم من أن السكر يرفع نسبة الطاقة سريعا، إلا أن هذا الأمر لا يستمر طويلاً، إذ سرعان ما يرتفع مستوى السكر في الدم، وحينما يحدث ذلك، فإنه يؤدي إلى اضطراب في الأجزاء المسئولة عن التنبيه الدماغي، الأمر الذي يفقد الجسم قدراً كبيراً من الطاقة.

الأطعمة منخفضة الحديد

الحديد يسهم في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولذلك عندما ينقص في النظام الغذائي الخاص فإن ذلك يقلل من مستويات الطاقة، وبالتالي يزداد الإحساس بالتعب والخمول، ولذلك ينصح أن يحتوي الغذاء اليومي على كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الخضراوات واللحوم والكبد والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى المكسرات والفواكه المجففة والشوكولاتة الداكنة.

الكافيين

عند تناول المشروبات التي تحتوي على كمية كافيين معتدلة يوميا، فإن ذلك سيكون حتما مفيدا للصحة ويعزز الطاقة، ولكن إذا تم تناول الكافيين للحصول على الطاقة وخاصة في الأوقات القريبة من النوم، فإن ذلك سيضر الجسم لأنه يقلل من الرغبة في النوم،وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض الطاقة لديك.

الأغذية منخفضة السعرات الحرارية

إذا قمت بتقنين السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل يومي أكثر من اللازم، فسوف يعطي دماغك الإشارة بالجوع، مما يؤدي إلى بطء عملية الأيض وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم، والأفضل هو تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة، وعدم إهمال أي وجبة من الوجبات الأساسية، أو تنتظر حتى تشعر بالجوع الشديد.