المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 03:22 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها” ”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

لا يمكن أن يستقر اليمن إلا بتجريم شيء وحيد

همدان العليي
همدان العليي

‏بعد تتبع للأحداث والحروب والمعاناة المجتمعية في اليمن خلال أكثر من عقدين، وصلت لقناعة أنه لا يمكن أن يستقر اليمن إلا عبر سن قوانين حازمة لتجريم العنصرية بكافة أشكالها وأنواعها على رأسها خرافة "الولاية" العرقية التي كانت وما تزال أحد أهم أسباب معاناة اليمنيين منذ قرون.
يجب على كل من يحب اليمن ويريد استقراره أن يعمل على تجريم العنصرية أسوة بكل الدول التي نجحت في صناعة الاستقرار والرخاء بعدما تحلت بالشجاعة الكاملة وواجهت الثقافات المتوارثة والمعتقدات المتطرفة والمنحرفة والتفسيرات الدينية الخاطئة التي تؤصل للعنصرية وكانت سببا في معاناة شعوبها، ولن يكون ذلك إلا من خلال سن قوانين وبنود دستورية واضحة وحاسمة تجرم الممارسات والأفعال والشعارات والمفاهيم والنصوص العنصرية وإزالتها من المناهج الدراسية وفرض عدم ترديدها في أي مكان.
العنصرية ليست دينا أو رأيا سياسيا يجب احترامه، بل اعتداء على حقوق وخصوصية الآخرين وسببا في نسف قيم التعايش واحترام التنوع وتمزيق النسيج الاجتماعي كما حدث وما يزال يحدث في اليمن.
في اليمن.. إما أن يتم تجريم العنصرية وضمان التعايش والمواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية، أو ستكون النتيجة حروب ومآسي ومعاناة إلى ما لا نهاية.

همدان العليي
مؤلف الكتاب

______

رسالة كتاب الجريمة المركبة والتي ستوضع في النسخة المترجمة باللغة الانجليزية باذن الله.