الخميس 22 فبراير 2024 12:22 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بن دغر يكشف المستور بشأن تراجع قوات الشرعية من مشارف صنعاء ومحيط ميناء الحديدة ويتحدث عن ”أخطاء استراتيجية” هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد” ”لولا ما قام به عبدالملك الحوثي لأكلنا الشعب ”....قيادي حوثي ينتقد وزيرا حوثيا ويحذر من ثورة شعبية ضدهم حملة مطاردات واختطافات حوثية تطال ضباط الأمن القومي والسياسي القدامى بصنعاء ومقتل 7 آخرين قيادي حوثي يكشف عن الثمن الباهظ الذي طلبته أمريكا من الحوثيين مقابل إلغاء التصنيف الفنان محمد رمضان يسلم نفسه للأجهزة الأمنية في مصر.. وصدور قرار قضائي بشأن محاكمته

بالفيديو.. نكشف حقيقة مشاركة طائرات إماراتية في قصف غزة

مشهج من التقرير المزعوم
مشهج من التقرير المزعوم

في أوقات الحروب تنتشر الشائعات بين الأخبار الصحيحة، فيصدق البعض ممن لا يكلفون أنفسهم عناء التحقق من تلك الإشاعات؛ والتي قد تقف خلفها أجندات ممولة تهدف لتشويه بعض الدول، أو النيل منها؛ وعليه تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«إكس»، مقطع فيديو لتقرير مزعوم لفضائية فرانس 24، يشير إلى مشاركة طائرات إماراتية نظيرتها الإسرائيلية في قصف قطاع غزة في الحرب الدائرة الآن.

حقيقة الفيديو وتضليل المحتوى

وبالتحقيق من مقطع الفيديو المزعوم ثبت أنه مضلل؛ إذ المقطع المتداول قديم، ولا يتحدث بالأساس عن مشاركة الطائرات الإمارتية في القصف الإسرائيلي على غزة، ويعود تاريخ بث مقطع الفيديو إلى نحو 6 سنوات مضت، وتحديدًا في مارس من العام 2017، حين بثت فضائية فرانس 24 تقريرًا حول ما عرضته صحيفة هآرتس الإسرائيلية من مشاركة طائرات حربية إماراتية من طراز إف 16، في مناورات عسكرية لسلاح الجو الإسرائيلي أجريت في اليونان في ذاك التوقيت.

وبحسب التقرير فإن الإمارات شاركت من خلال سلاح الجو لديها في مناورات وأنشطة تدريبية مع الجانب الإسرائيلي عام 2016، كما شاركت في تدريبات أخرى عام 2018، إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وإيطاليا، وقبرص.

دعم الإمارات فلسطين

ومن المواقف المعلنة من جانب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رفضه التصعيد والعدوان على قطاع غزة، ومطالبته بالوقف الفوري لإطلاق النار، وكذا تأكيده بأن حل القضية الفلسطينية يكمن في إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، وهو موقف تجمع عليه الدول العربية الداعمة للقضية الفلسطينية.