المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 02:48 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها

كم بلغت خسائر إسرائيل بسبب طوفان الأقصى حتى الآن؟ رقم ضخم

جنود الاحتلال الإسرائيلي
جنود الاحتلال الإسرائيلي

كشفت هيئة الاستثمار التابعة للاحتلال الإسرائيلي، على لسان كبير الخبراء الاقتصاديين لديها «ميتاف أليكس زابيزينسكي»، عن تجاوز خسائر الاحتلال الإسرائيلي حد 70 مليار شيكل، وهو ما يعادل 17 مليار دولار، وما نسبته 3.5% من الناتج المحلي للاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد كبير خبراء هيئة الاحتلال، بأن تلك الخسائر هي المقدرة فقط خلال 17 يومًا منذ اندلاع هجمات طوفان الأقصى، على مغتصبات غلاف غزة، مشيرًا إلى أن هذه الخسائر موزعة على: التكلفة المباشرة للحرب، إلى جانب دفع التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات، وكذا المساعدات الاقتصادية لااستمرارية الأعمال التجارية، ومساعدة الأسر، وخسارة إيرادات الدولة، بسبب الأضرار التي لحقت بالنشاط الاقتصادي.

14 مليار عجزًا في الضرائب

وقال «زابيزينسكي»: إن هذه التقديرات تعد أعلى من تقديرات بنك إسرائيل ووزارة الخزانة غير الرسمية، التي تراوحت بين 2 و3% من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى أنه بحساب خسارة الدولة من عائدات الضرائب، يعتمد على تقديرات انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5%، أي ما يعادل 28 مليار شيكل نحو 7 مليارات دولار، متوقعًا ارتفاع العجز إلى 14 مليار دولار خلال شهرين فقط من بند الضرائب.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن العجز في المتوقع الآن قد يصل إلى 50 مليار شيكل 12.5 مليار دولار، في الشهرين الأخيرين من العام، مشيرًا إلى أن التقديرات تشير إلى تحقيق عجز بنسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بعجز متوقع بنسبة 2.5% قبل الحرب، وهو عجز سيتطلب من الخزانة الاعتماد على معدل جمع أموال شهري يبلغ حوالي 12 مليار شيكل نحو 3 مليارات دولار في سوق السندات المحلية، بالإضافة إلى 25 مليار شيكل نحو 6 مليارات دولار في الأسواق الخارجية، وهي مبالغ ضخمة.

وخلال شهرين، وبنهاية عام 2024 سترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 62%، مقارنة بنسبة 59% الحالية، وفقًا لتراجع النمو إلى 2.8% هذا العام و2% فقط عام 2024.