المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 07:45 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟ خبير عسكري: هكذا ستكون نهاية ”النفخ الأمريكي” للحوثيين! زوجة بالسعودية رفضت استقبال أهل زوجها في عيد الأضحى.. وعندما أصر على دعوتهم فاجأته بتصرف ”شيطاني” لم يتوقعه ”فيديو” حدث فير مألوف شرقي اليمن .. وإعلان جديد للبحرية البريطانية خواطر على هامش الولاية مستشفى حكومي يحتجز طفلًا يتيمًا بعد عجز والدته عن سداد بقية فواتير العلاج الخطوط الجوية تعلن تسيير رحلات مباشرة بين اليمن ودولة خليجية عبر مطارين

كم بلغت خسائر إسرائيل بسبب طوفان الأقصى حتى الآن؟ رقم ضخم

جنود الاحتلال الإسرائيلي
جنود الاحتلال الإسرائيلي

كشفت هيئة الاستثمار التابعة للاحتلال الإسرائيلي، على لسان كبير الخبراء الاقتصاديين لديها «ميتاف أليكس زابيزينسكي»، عن تجاوز خسائر الاحتلال الإسرائيلي حد 70 مليار شيكل، وهو ما يعادل 17 مليار دولار، وما نسبته 3.5% من الناتج المحلي للاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد كبير خبراء هيئة الاحتلال، بأن تلك الخسائر هي المقدرة فقط خلال 17 يومًا منذ اندلاع هجمات طوفان الأقصى، على مغتصبات غلاف غزة، مشيرًا إلى أن هذه الخسائر موزعة على: التكلفة المباشرة للحرب، إلى جانب دفع التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات، وكذا المساعدات الاقتصادية لااستمرارية الأعمال التجارية، ومساعدة الأسر، وخسارة إيرادات الدولة، بسبب الأضرار التي لحقت بالنشاط الاقتصادي.

14 مليار عجزًا في الضرائب

وقال «زابيزينسكي»: إن هذه التقديرات تعد أعلى من تقديرات بنك إسرائيل ووزارة الخزانة غير الرسمية، التي تراوحت بين 2 و3% من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى أنه بحساب خسارة الدولة من عائدات الضرائب، يعتمد على تقديرات انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5%، أي ما يعادل 28 مليار شيكل نحو 7 مليارات دولار، متوقعًا ارتفاع العجز إلى 14 مليار دولار خلال شهرين فقط من بند الضرائب.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن العجز في المتوقع الآن قد يصل إلى 50 مليار شيكل 12.5 مليار دولار، في الشهرين الأخيرين من العام، مشيرًا إلى أن التقديرات تشير إلى تحقيق عجز بنسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بعجز متوقع بنسبة 2.5% قبل الحرب، وهو عجز سيتطلب من الخزانة الاعتماد على معدل جمع أموال شهري يبلغ حوالي 12 مليار شيكل نحو 3 مليارات دولار في سوق السندات المحلية، بالإضافة إلى 25 مليار شيكل نحو 6 مليارات دولار في الأسواق الخارجية، وهي مبالغ ضخمة.

وخلال شهرين، وبنهاية عام 2024 سترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 62%، مقارنة بنسبة 59% الحالية، وفقًا لتراجع النمو إلى 2.8% هذا العام و2% فقط عام 2024.