المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 03:20 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها” ”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

‏النخبة المثقفة والسلطة

نايف القانص
نايف القانص


المثقفون الحقيقيون يشكلون ضمير البشرية ويكونون اقرب الى الصدق مع أنفسهم حين تدفعهم المشاعر الميتافيزيقية الجياشة والمبادئ السامية، مبادئ العدل والحق، إلى فضح الفساد والدفاع عن الضعفاء، وتحدي السلطات الفاسدة او الغاشمة.
هم عبارة عن شموع تحرق نفسها لينال بنورها الاخرين دون تمييز.
اما في المجتمعات المتخلفة يعتبروا المثقفين مجانين كونهم يعرضوا أنفسهم للخطر ولم يتعايشوا مع واقع الفساد دون ان يعلموا ان كل مواقفهم هي من دافع الحب والحرص على الفقراء وعلى السلطة الغاشمة حتى تعدل من سلوكها.