المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 07:17 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

احمي نفسك من الحسد والمس.. الرقية الشرعية الصحيحة كاملة من القرآن والسنة النبوية «فيديو»

شيخ يرقي شخصًا تعبيرية
شيخ يرقي شخصًا تعبيرية

نستعرض في «المشهد اليمني» من خلال حرصنا على تناول القضايا الدينية التي تمس حياة الملايين من المسلمين، وتدور بين ما يجول بخاطرهم من استفسارات حول أحكام الشريعة، في إطار حرصها على تلبية احتياجات القرَّاء، والرد على استفساراتهم من خلال المعلومات الموثقة، والمعتمدة من الجهات الدينية، وانطلاقًا من دورنا الإعلامي التوعوي، والتثقيفي الإجابة على الأسئلة الدينية، وتقديم الإجابات في إطار مبسط، وشرح سهل لجموع القرّاء.

ويسأل البعض عن الآيات والأذكار التي تحمي من العين والحسد والمس من الجن، وهو ما نقدم الإجابة عليه في السطور التالية:

نص الرقية الشرعية من القرآن والسنة

والرقية الشرعية الثابتة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة: قراءة سورة الفاتحة (سبع مرات) على نفسك، أو على المكان الذي يؤلمك، أو على جسمك كله، ثم بعد ذلك تقرأ آية الكرسي (سبع مرات)، وتقرأ أيضًا قول الله تبارك وتعالى من سورة المُلْك: {فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا وهو حسير} (سبع مرات).

وتقرأ قول الله تبارك وتعالى من آخر سورة القلم: {وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} أيضًا هذه الآية تقرأها (سبع مرات)، كذلك تقرأ المعوذات {قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} كل واحدة (سبع مرات)، كذلك سورة الإخلاص {قل هو الله أحد} (سبع مرات)

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من رقية جبريل عليه السلام دعاء الرقية بقوله: (بسم اللهِ أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) أيضًا سبع مرات، وأيضًا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) كل ذلك سبع مرات، وقوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا) وقوله أيضًا: (أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة).

ورُوِيَ في الأثر الصحيح أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال: (والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة): قال: فلبط سهل -أي سقط على الأرض ومرض-.

ويكمل راوي الحديث: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرًا فتغيظ عليه وقال: (علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت. اغتسل له)"؛ فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه الإمام مالك.

كيف تحمي نفسك من الحسد؟

وهناك أذكار وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الحسد وللوقاية من السحر والمس والشر والحسد والعين، وأفضل هذه الأذكار المحافظة على ورد أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة.

شروط الرقية الشرعية

وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: (لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا).

الرقية الشرعية لابد أن تجتمع فيها ثلاثة أمور:

1- أن تكون الرقية بكلام الله، أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الصحيحة.

2- اشترط شيخ الإسلام ابن تيمية أن تكون الرقية الشرعية باللسان العربي وما يعرف معناه؛ فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية؛ وفقط يرخص لمن لا يحسن العربية.

3- أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى.