الخميس 22 فبراير 2024 12:11 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد” ”لولا ما قام به عبدالملك الحوثي لأكلنا الشعب ”....قيادي حوثي ينتقد وزيرا حوثيا ويحذر من ثورة شعبية ضدهم حملة مطاردات واختطافات حوثية تطال ضباط الأمن القومي والسياسي القدامى بصنعاء ومقتل 7 آخرين قيادي حوثي يكشف عن الثمن الباهظ الذي طلبته أمريكا من الحوثيين مقابل إلغاء التصنيف الفنان محمد رمضان يسلم نفسه للأجهزة الأمنية في مصر.. وصدور قرار قضائي بشأن محاكمته في اليوم الـ138 من الإبادة على غزة.. 29 ألف و313 شهيد و69 ألف و333 جريح

كيف تفاعل اليمنيون مع خطاب حسن نصر الله الذي تبرأ من المسؤولية تجاه ”طوفان الأقصى”؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله

أثار خطاب حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني التابع لإيران، والذي تبرأ فيه من المسؤولية تجاه الإعداد والتخطيط وإطلاق معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة حماس، في السابع من أكتوبر 2023، تفاعل الكثير من اليمنيين من مختلف التوجهات.

"يتبول على تاريخه!"

وقال الروائي والكاتب محمود ياسين، المقيم بصنعاء، في منشور على منصات التواصل الاجتماعي: “فقط سئمت تجشم عناء المدرك مسبقا، لا تتطلب منطقتنا زرقاء اليمامة ولا موهبة العراف للتنبوؤ بتصرفات من يملكون القوة من العرب، هم هكذا سلسلة حسابات معقدة انتهت بهم لتكريس وجودهم للمحاذير”.

وأضاف أن خطاب نصر الله مجرد ”عملية محو لسردية حزب الله وأشبه برجل حشد الناس ووقف أمامهم ليتبول على تاريخه“، وقال: ”ليته سكت لقد منح العدو ضمانة عدم توسع الحرب وأراحه من هجس التوقعات السيئة“.

وأردف “حسن نصر الله منح بخطابه اسرائيل حقيقة مريحة وكافية لينفرد بالفلسطيني وحده، وبالمقابل جرد الفلسطيني المقاتل من ميزة التوقعات الأخوية الجيدة، ومنحه حقيقة قاسية وهي ان عليه مواجهة الوحش وحده”.

"الخطاب الفضيحة"

أما سفير اليمن لدى منظمة اليونسكو، د/محمد جميح، فقال: "في الوقت الذي عول السذج من أتباع "المقاومة الشعاراتية" على خطاب "حسن حنجرة" بأنه سيكون تهديداً للاحتلال لإيقاف الحرب على غزة أو مواجهة إعلان حرب، طلع أداة طهران اللبنانية ليبرئ نفسه من مجرد التخطيط ل"طوفان الأقصى"!".

وأضاف: "بسرعة، يا حوثي اطلق لك كم صاروخ في الجو للتغطية على الخطاب/الفضيحة".

وقال في منشور آخر، رصده "المشهد اليمني" ، : "يعرف خامنئي وأدواته في البلدان العربية أن "طريق القدس يمر عبر غزة"،لا بغداد أو حلب ولا صنعاء أو بيروت. ولكن لأن مهمة "المقاومة الشعاراتية" هي زعزعة استقرار البلدان العربية سعى الخامنئيون إلى ابتكار طرق ملتوية،هدفها تدمير المدن العربية،لا الوصول إلى القدس".

من جانبه، قال الصحفي المقرب من جماعة الحوثي ، إن نصر الله قد "نجح بتجاوز أهم منعطف بأسلوب ذكي منعطف انتظره الجميع بين مترقب ومتوجس وهو (هل سيعلن الحرب ام لا ) عندما أعلن أن لبنان دخلت الحرب في اليوم التالي لعملية طوفان الأقصى وان كل الخيارات مفتوحة لتوسع الحرب ويجب أن نكون مستعدين بأي لحظة".

وقال مبررا خطاب نصر الله "من لا يعرف حساسية الوضع الداخلي اللبناني سيعتبر هذه النقطة محاولة هروب وتنصل بينما الرجل وضع اللبنانيين والعالم أمام أمر واقع".

"صك بيع غزة"

من جهته، علق رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية في محافظة إب، كامل الخوداني: "ولا كان باقي الا يجيب حسن الله المصحف ويحلف لإسرائيل ان ايران لا علاقة لها بطوفان غزه".

وأضاف: "خطاب البراءة الاخير من حماس وتوقيع صك بيع غزه اختار الحفاظ على ضاحيته وحزبه ورفع شعار ابليس اني بريء منك، شخصيا توقعت هذا فقط اشفق على حال القطيع.، والان نعود للفصل الثاني من مسرحية العامود".

وكان حسن نصر الله، في خطابه عصر أمس الجمعة، هدد بقصف اسرائيل من اليمن والعراق، عبر مليشيات إيران في الدولتين، وقال إن الجبهة في جنوب لبنان دون المستوى لكنها قد تشهد تصعيدا بحسب المعطيات.

كما أعلن نصر الله، عدم مسؤولية أو مسؤولية كفيله الإيراني، عن عملية "طوفان الأقصى" وأكد أكثر من مرة أن حركة حماس هي المسؤولة الوحيدة، وقال إنه وإيران لم يعلموا بالعملية إلا من الإعلام.