المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:13 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

طهران تضحي بحماس بلا تحفظ وتحافظ على قوة حزب الله وإنخراط دبلوماسي فاعل للصين

خالد سلمان
خالد سلمان

‏مصر تدعو لمؤتمر إقليمي دولي للبحث في القضية الفلسطينية، بعد إنقطاع طويل من إيلاء أدنى اهتمام بالقضية، هذا التصعيد في ترمومتر الإهتمام، يأتي عقب إتساع المخاوف من أن تخرج حرب غزة عن السيطرة، وتتحول إلى حرب إقليمية في حال تدخل حزب الله وإيران، كما لوحت به في تصريحات الخارجية الإيرانية وربط موقفها بإجتياح إسرائيلي بري لقطاع غزة.
في ترتيب أولويات طهران ومفاضلتها بين التضحية بحماس أو الحفاظ على قوة حزب الله، فأنها تختار الثاني وتضحي بالأول وبلا تحفظ، أياً كان حديثها التعبوي عن فلسطين والأقصى، فأنها في الحساب الإستراتيجي يبقى حزب الله ورقتها الضاغطة حال أي مواجهة محتملة مع إسرائيل، أو التصعيد الإمريكي المباشر.
مؤتمر مصر الإقليمي لن يضع صفقة حل فوري لكل تعقيدات القضية الفلسطينية، ولكنه كخطوة أولى، سيسعى لرسم حدود المواجهات، وخفض حدتها، والإمساك بتداعياتها في إطارها الجغرافي الغزاوي، دون أن تتدحرج بإتجاه لبنان وحاضنته الرسمية طهران.
هناك توافق إقليمي دولي يمكن تلمسه في تغيير الخطاب الأوروبي، تجاه تأطير الهجوم الإسرائيلي الوحشي، بسقف قوانين الحرب وإتفاقية جنيف الرابعة، وعدم الإنجرار خلف حماسة تل أبيب في إجتياح بري، بلا أخذ مزيد من القبول والموافقة الإمريكية.
هناك سباق بين الجهود الدبلوماسية وبين هوس إسرائيل الضاغط بالخلاص من غزة، بالحرب والتهجير القسري وصناعة نكبة ثانية للفلسطينيين بعد نكبة ٤٨، ففي المستوى الدبلوماسي إلى جانب دعوة مصر للمؤتمر الاقليمي الدولي، هناك مشروع قرارر روسي مقدم لمجلس الأمن، يتسم بالتوازن يدين الإعتداء على المدنيين من كلا الجانبين، ولكنه يدعو لوقف الحرب والعقاب الجماعي والتهجير، والبدء بفتح مسار سياسي ذات صلة بالقضية الفلسطينية، وهناك إنخراط دبلوماسي فاعل للصين.
إسرائيل لا تشعر بالقلق من المناوشات المحدودة على جبهتها الشمالية، لأنها مازالت ترى فيه خطراً لم يصل بعد إلى المستوى الأول، وأنه لم يغادر قواعد إشتباك تفاهمات تموز ٢٠٠٦، أي مناوشة تحت السيطرة ومحسوبة جيداً، كما أن معطيات اليوم ليست هي معطيات الحرب الاسرائيلية السابقة مع حزب الله، إذ إن إيران تعيش أزمة إقتصادية طاحنة بفعل العقوبات، وكذلك حال لبنان الذي تجمع كل القوى السياسية فيه برفض الحرب، يعيش هو الآخر أزمة إقتصادية خانقة، وإحتقان سياسي وشغور رئاسي لا يحتمل حرباً مدمرة، وعلى صعيد المنطقة إن غامر حزب الله بفتح الجبهة الشمالية فلن يجد تدفقات لرؤوس الأموال الخليجية، لإعادة إعمار ليس الضاحية بل كل لبنان.
تأني إسرائيل بدخول القطاع لبعض الوقت، ربما لإفساح المجال للمشاورات الدبلوماسية المافوق إقليمية، وإعادة قراءة تداعيات الإجتياح على إحتمالات خوضها لحرب على أكثر من جبهة، مع أن واشنطن وحلفاؤها الغربيين قد تعهدوا بالتكفل عسكرياً بأي طرف ثالث ينخرط في المعركة.
الحقيقة لا حزب الله جاهز لفتح جبهة، ستكون نتيجتها كارثية لجهة تدمير ثقله العسكري وإنعكاس ذلك على ميزان القوى السياسية الداخلية اللبنانية، إذ إن حزب الله بلا سلاح يفقده الثلث المعطل بل الهيمنة على القرار اللبناني، ولا إيران في وارد حساباتها التخلي عنه، وهو رديفها العسكري العقائدي، لصالح تنظيم محسوب على الإخوان المسلمين، وإن كان هناك حضور محدود للجهاد في قطاع غزة.
تبقى كل التساؤلات الحرب وحدودها، مفتوحة على كل الإحتمالات وإن كان خيار لاحرب واسعة النطاق هو الكفة الراجحة على الاقل حتى الان.