المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:20 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين بسبب أبقار اليمن تصدرت الصين اقتصاد العالم

مغردون يتفاعلون مع سؤال ”هل تسقط صلاة عيد الفطر صلاة الجمعة”؟

صلاة العيد في خور مكسر
صلاة العيد في خور مكسر

أثار إعلان أغلب الدول العربية والإسلامية، الجمعة، أول أيام عيد الفطر 2023 جدلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وما إذا كانت صلاة العيد تسقط صلاة الجمعة.
وأبرز نشطاء وجود خلاف بين المذاهب في هذه القضية، ليلقي نشطاء الضوء على أن "الجمعة لا تسقط لمن صلى العيد وهو قول الجمهور، والشافعية يرون الرخصة في عدم وجوبها على أهل البادية والقرى".
وكتب مغرد: "إذا كان العيد يوم الجمعة فالأفضل والأكمل أن يشهد المسلم صلاة العيد وصلاة الجمعة وهذا هو الموافق لسنة النبي. وإن اقتصر على إحداهما فهو جائز. والله أعلم".
وقال آخر: "يوافق عيد الفطر غداً يوم الجمعة، وقد رُخّص لمن صلى العيد أن لا يُصلي الجُمُعة، وهي في حقّه مُستحبة، ويَلزمه أن يُصليها ظهرًا ولا تسقط عنه. ويَحسُنُ التنبّه إلى أنّ الرّخصة قائمة في حقّ من أدرك صلاة العيد لا من أدرك خطبتها فقط، كما نصّ على ذلك الفقهاء".