الخميس 22 فبراير 2024 12:21 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بن دغر يكشف المستور بشأن تراجع قوات الشرعية من مشارف صنعاء ومحيط ميناء الحديدة ويتحدث عن ”أخطاء استراتيجية” هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد” ”لولا ما قام به عبدالملك الحوثي لأكلنا الشعب ”....قيادي حوثي ينتقد وزيرا حوثيا ويحذر من ثورة شعبية ضدهم حملة مطاردات واختطافات حوثية تطال ضباط الأمن القومي والسياسي القدامى بصنعاء ومقتل 7 آخرين قيادي حوثي يكشف عن الثمن الباهظ الذي طلبته أمريكا من الحوثيين مقابل إلغاء التصنيف الفنان محمد رمضان يسلم نفسه للأجهزة الأمنية في مصر.. وصدور قرار قضائي بشأن محاكمته

الاحتلال الصهيوني: إطلاق سراح الرهائن في غزة لن يتم قبل الجمعة

نتنياهو
نتنياهو

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، منذ قليل، تساحي هنجبي إن إطلاق سراح المحتجزين بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة مع حماس لن يتم قبل يوم الجمعة- بحسب “رويترز”.

كما أكمل في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء أن « المفاوضات من أجل إطلاق سراح أسرانا تتقدم وتستمر طوال الوقت» .

وأردف «بدء إطلاق سراحهم سيتم وفقا للاتفاق الأصلي بين الطرفين، وليس قبل يوم الجمعة».

وبحسب وسائل اعلام إسرائيلية قالت بموجب الصفقة الصليب الأحمر لن يزور المحتجزين المتبقين في غزة، كما أن اتفاق الهدنة لم يوقع بعد من حماس .

وقف إطلاق النار

جدير بالذكر قالت وسائل إعلام إسرائيلية أيضا أن هناك خلاف حول ما هو مسموح وممنوع خلال أيام وقف إطلاق النار، و لم يتم الاتفاق نهائيا على آلية إطلاق سراح المحتجزين .

وأعلنت حركة حماس أمس الخميس التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة لمدة أربعة أيام بجهود قطرية ومصرية.

حركة حماس: توصّلنا إلى إتفاق هدنة إنسانية

وقالت حركة حماس في بيان صحفي « توصّلنا إلى إتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة» .

كما ينص الاتفاق على وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.

كما ينص على إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً، إضافة إلى إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني في سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية.

وقف حركة الطيران

وبنص الاتفاق على وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة أيام، وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء”.

ووفق بيان حركة حماس « خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، وضمان حرية حركة الناس ( من الشمال إلى الجنوب ) على طول شارع صلاح الدين ».

وفي وقت سابق، صدقت الحكومة الإسرائيلية على صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين في غزة مع حركة حماس وإرساء هدنة مؤقتة في القطاع، بحسب بيان رسم منهم .

وأيد جميع وزراء الحكومة الإسرائيلية الصفقة باستثناء 3 وزراء متطرفين ينتمون لحزب الصهيونية الدينية.

وكانت أعلنت  كتائب عزالدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس، أنها تحتجز 200 أسير من نحو 250 إسرائيليا في المجمل أسرتهم فصائل المقاومة الفلسطينية في عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلنت القسام خلال الساعات الماضية أن قصف الاحتلال الصهيوني  على غزة تسبب بفقدان أكثر من 60 من الأسرى الإسرائيليين في القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى الآن.