المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:08 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

داعية سعودي يرد على قرار السماح للمرأة بالسفر دون محرم لأداء مناسك الحج

رد داعية سعودي على قرار السماح للمرأة بالسفر لأداء مناسك الحج دون محرم.

وقال مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة سابقًا الدكتور أحمد الغامدي، إن الفقهاء اختلفوا في حكم سفر المرأة للمناسك بغير مَحرَم، والأظهر جواز ذلك إذا أمنت الطريق.

وأضاف الغامدي: "روى نافع بسند صحيح قال: كان يسافر مع عبدالله بن عمر موليات ‏له ليس معهن ‏مَحرَم، والمولاة هي الأمة المعتقة التي لم يعد سيدها مَحرَمًا لها وهذا ما رأته السيدة عائشة‏ وتعمل به، فقد روي عن أبي سعيد الخدري ‏عن ‏رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: لا يحل للمرأة أن ‏تسافر ثلاثة ‏أيام إلا ومعها ذو مَحرَم، فالتفتت إلينا عائشة فقالت: ‏ما كلهن لها ‏ذو مَحرَم"، بحسب صحيفة المرصد.‏

وأشار إلى أن مذهب الشافعي لا يشترط سفر المرأة للحج، لافتًا إلى اجتهادات معتبرة مثل ابن الملقن في الإعلام: المشهور من مذهب الشافعي أنه لا يُشترط المَحرَم في سفرها للحج"، مضيفا:"قال البندنيجي: قال بعض أصحابنا: يجوز بغير نساء ولا امرأة إذا ‏كان الطريق آمنًا، وبهذا قال الحسن البصري وداود".

وأكد أن:"نهي النساء عن السفر إلا بمَحرَم ليس نهيًا مقصودًا لذاته وإنما لعلة ‏الأمن فمتى تحقق الأمن جاز سفرها على الأظهر، وهو اختيار جماعة من الفقهاء والمحققين وبه أقول".