المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:25 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

لحظة طيرفة.. يا علي البخيتي ”الفهنة” بضاعة إنسانية

محمود ياسين
محمود ياسين

أنت تريد تحويل لحظة طيرفة إلى موقف من الدين .
الفهنة بضاعة إنسانية وليست سلعة حصرية لا توجد الا في دكان الكفر .
افتهن يا علي ودع للناس دينهم ، الدين الذي يبقيهم بأمان ولا يحول بينهم وبين الحياة ، اليمنيين تحديدا وفي حال تخلوا عن دينهم سيكونون قد تخلوا عن حياتهم .
هذا الذي تقوله بشأن السماوات والكون الشاسع وتساؤلات : اين الله إذن ؟ وكانك فقط ترد على من يقال عنهم فرقة " المشبهة " الذين يحددون مكانا لإله الكون وخالقه ويحددون له كرسي انتزعوه من تصوراتهم عن كراسي الملوك والأباطرة التي في أذهانهم ، ثم إن هذه المحاججة بدائية يا علي حتى بالنسبة لتاريخ الإلحاد ، هذه محاججة ابن شيخ نزل عدن في السبعينات وقرأ كتاب رأس المال وعاد إلى قريته في ريف إب ليخوض مع والده معركة ليرغمه على توزيع أراضيه بين المزارعين .
يا علي فكرة الكون ومن خلقه تبقى سؤالا فيزيائيا لا شان له بالدين ، الأديان إن كانت صناعة بشرية فهي كذلك حقا وهذا لا ينال منها ، ذلك أنها صناعة ضرورية احتاجها العقل البشري السوي وهو يبحث عن إجابة لسؤال عقلاني ومنطقي للغاية : من خلقني ومن أوجد الأرض والسماء ؟ وبالتالي هذه التي تقول عنها صناعة بشرية هي صناعة استجابة للمنطق والبحث عن أجوبة لسؤال الوجود الأهم ، وافصاح عن سلامة العقل وجدارته بالتقدير وليس العكس
ساعود معك لأبجد الإلحاد والإيمان وإعادة كلام قد تبادله البشر العاديون والفلاسفة والتجريبيون منذ القدم ، وهي أن للكون صانع ، الكتلة والطاقة وهذه النسب الدقيقة لعلاقة الجاذبية بحركة الأفلاك ومايقال عنه مؤخرا المعادلة الضابطة لهذا كله ، تلك المعادلة هي آله الفيزيائيين ، والفيزيائيين هم نخبة النخبة ، والمعادلة هي العقل الأعظم يا علي ، وهذه المقاربة عادية وبسيطة ومتداولة ولقد اجتذبتنا لهذا النقاش البدائي في لحظة طيرفة تسعى لتحويلها لمعتقد جديد هو مزيج من الرغبات .
الجنسانية ليست نظاما فكريا حديثا وشكلا من التقدم ، ولقد تم تجريب الانفلات الجسدي عقب الحرب العالمية الثانية في سياق تجارب جماعية ، في فرنسا تحديدا حيث يعتقد الفرنسي أن استعراض مؤخرته والتجول بها مكشوفة للمارة هو شكل من مهمة ثقافية في معركة الفرنكفونية ، وقبلها وأثناء ها اختبر جيل بأسره تجربة العري وتكونت مجتمعات صغيرة عارية بقيت لسنوات هكذا مغلقة على مجاميع من العراة جربوا هذا القدر من فكرة إطلاق العنان حتى الأقاصي ، لكنهم لم يجدوا شيئا ذا بال ، وانتهى بهم الأمر للسأم والحنين لحياتهم السابقة .
ليس نفاقا يا علي ، إخفاء الرغبات ليس نفاقا ، لكل إنسان نزعاته وفي ذهن كل منا نساء وتهويمات لكنهن لسن لنا ، وليس حق أي منا الإفصاح عن كل ما يتنازعه من رغبات بوصف ذلك شكلا من تكريم إنسانيته على هذا النحو .
سيتضرر شعبنا كثيرا في حال وجدت من يتبعك ويتخذك ملهما ، وهو لا يفرق بين حاجة اللحظة وتاريخ شعب يمثل الدين ملامحه و أنت تخمش بأظافرك المتلاعبة المرحة هذا الوجه .
الإلحاد مشروع قاسي يا علي ، قاسي ومرير ، ولقد خاضه أناس مدفوعين بضراوة التصورات ومواربات وايماءات التجربة وما يعتقدونه العلم ، بينما تخوضه انت بشكل من الاستظراف ولم تحاول إلى الآن مغافلتنا ولو قليلا ببناء منطق الحادي متماسك .
الخروج على ما نرفضه والتمرد على مايكبلنا هما حق إنساني ، حقك التخلص من جلادك لكن لا يمكنك التخلص من جلدك .