السبت 13 أبريل 2024 11:14 مـ 4 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ظهور مفاجئ لـ”عبدالملك الحوثي” يراقب السفن في البحر قبل ساعات من الهجوم الإيراني على اسرائيل! الحكومة اليمنية تحمل مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة عن سلامة القاضي عبدالوهاب قطران عاجل: دولة عربية تعلن إغلاق أجواءها أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مع اقتراب الضربة الإيرانية عاجل: مليشيا الحوثي تُطلِق صاروخًا باليستيًا من تعز باتجاه البحر الأحمر! هل حرب إيران وإسرائيل وشيكة؟..كاتب سعودي يكشف ما يجري حديقة متجولة.. فكرة جديدة في تعز للتغلب على الحصار وتعويض نقص الحدائق في المدينة المزدحمة تعرف على موعد غرة ذي الحجة ويوم عرفة وأول أيام عيد الأضحى المبارك عبدالله العليمي يطلع على اوضاع عدد من المحافظات والجبهات تجاهل ”بن مبارك” لقضية المعلمين في حضرموت يثير امتعاضاً واسعاً عاجل: الإعلان عن ساعة الصفر للرد الإيراني على اسرائيل واستنفار شامل في مدن الاحتلال عام يمر على جريمة تصفية الشيخ الباني: لا عدالة حتى الآن وفاة الفنانة المصرية شيرين سيف النصر

سيظل اليمن عصياً على الاحتواء


طوال عقود من الزمن جرب الكثيرون احتواء اليمن ، فلم يستطيعوا .
عملوا على تحقيق ذلك بصورة مباشرة ، أو من خلال نخب سياسية أو عسكرية أو قبلية وأسرية أو مذهبية طائفية ودينية .
لكنهم فشلوا .. ظل اليمن عصياً على الاحتواء.
كل ما في الأمر هو أن هذه المحاولات لم تسفر سوى عن احتواء النخب التي وظفت في هذه العملية التي كانت تتم خارج منطق التاريخ .
الحقيقة هي أن هذه النخب ظلت في علاقتها بمجتمعاتها أشبه بقطع فلين طافية فوق الماء ، لا يمكن لها أن تغوص إلى أعماقه ، ثم يأتي من يحركها محاولاً دفعها إلى أعماق الماء ثم لا تلبث أن تعود إلى وضعها على سطح الماء حينما ترتفع عنها اليد التي تحركها .
هكذا ظلت علاقة هذه النخب بمجتمعاتها في مقاربة بوضع الفلين وعلاقتة بالماء ، طافية فوق سطح المجتمع ، غير قادرة على أن تغوص إلى أعماقه ، وإن تم ذلك أحياناً بفعل اليد الخارجية التي تمنحها بعض القدرة على تكوين جيوب هشة في أعماق المجتمع ، لكنها لا تلبث أن تطفو فوق السطح بمجرد أن تتخلى عنها هذه اليد .
اليوم ، تحاول إيران أن تدفع جماعة الحوثي إلى أعماق المجتمع اليمني بتوظيف امكانيات عسكرية هائلة وخطاب فاسد ،لا يدانيه في الفساد سوى المنهج الفوضوي ومقارباته الأيديولوجية الكهنوتية ، والذي يوظف في هذه العملية التي يراد لها أن تغير مجرى التاريخ في بلد لا تستطيع أي قوة على الأرض أن تنتزعه من تاريخه .