المشهد اليمني
الإثنين 27 مايو 2024 03:24 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: ما حدث في صنعاء مقدمة لإنجاح اتفاق بين الأطراف اليمنية كادت تنتهي بمجزرة مروعة.. فوضى وإطلاق نار في جلسة محاكمة قتلة رجل الأعمال ‘‘الرشيدي’’ عقب عرض مقاطع فيديو توثق الجريمة وفاة مريض بالربو جراء انقطاع الكهرباء في عدن مسؤول حوثي يسطو على ‘‘مصلى العيد’’ في إب ويشرع في البناء عليه سرقة محتويات مسجد وسط مدينة ‘‘المخا’’ بعد أيام من سرقة ‘‘نعش الموتى’’ (فيديو) أول رد من الحكومة الشرعية على ‘‘مبادرة الحوثيين’’ بإطلاق سراح 113 أسيرًا من سجون المليشيات اتلاف 8 حاويات عصائر قادمة من مصر في الجمارك بعدن ‘‘زيارة إلى اليمن’’: بوحٌ سينمائي مطلوب الأرصاد تحذر من موجة حر قاسية تضرب أجزاء واسعة من اليمن خلال الساعات القادمة.. ستصل إلى 45 درجة مئوية!! المرجع الشيعي ‘‘مقتدى الصدر’’ يتوعد بإثارة الفوضى في موسم الحج: سندخل من باب الإمام علي!! مليشيا الحوثي: سنطلق القاضي ‘‘عبدالوهاب قطران’’ بشرط واحد ‏من المنفى إلى المنفيّ !

لغز الوطن اليمن نموذجاً

منذ أبصَرت عيناي النور ، وربما قبل أُن تبصران أو تتخيلان لم أر في هذا العالم غير بلادي (اليمن) ولم أر في كل الدنيا غير ما يعنيني فيها سوى اليمن .. كلام واضح دون مزايدة أو نفاق مع إعتزازي بدول كثيرة احترمتني واكرمتني وأحسنت وفادتي.

الوطن هو (جينات) ما يعرفه الإنسان عن نفسه وما لا قد يعرفه ، هو خلايا الدماغ ، وكريات الدم بكل ألوانها ، وهو أنسجة الأعصاب التي نعرف أو لم نكتشف بعد.

الوطن هو كونٌ هائلٌ غامضٌ داخل كل أحد ٍ فينا ، يسكنك وتسكنه مهما افترقتما، لا يمكن لأحد الإنفصال عن الآخر ، بدونك لا يكون هو ، وبدونه لا تكون أنت!

صحيح أنني تجولت كثيراً وعشت أحيانا في أكثر من 35 مدينة رائعة في أنحاء العالم ، وطُفت أقاليماً في شتى أرجاء الأرض لكن اليمن بالنسبة لي كان المحطة الأهم في رحلة الحياة ، والموقع الأميز على الخارطة ، والواقع المتميز في ذاكرة التاريخ .. هل في ذلك عيب؟ لا اعتقد.

مثقفون عالميون مهمون قالوا إنني "ضللتهم في كتاباتي حول مدن في الغرب الأوروبي والأمريكي وأخرى في إفريقيا مثل كينيا والصومال وحتى في كمبوديا وإندوسيا والفلبين بينما كنت في الأساس أتحدث عن اليمن"!.

أزعم أنني لم أقل سوى الصدق .. تلك تهمة لا أنكرها لكنني في نهاية الأمر مجرد باحث عن هويتي .. قالوا إننا "لم نر العالم الذي تحدثت عنه ، بل رأينا اليمن في العالم فقط" "عالم أنور وليس العالم على حقيقته التي يجب أن تُرى"!

في حالةِ كهذه على من تكون هذه مسؤولية من؟".

محبتي واحترامي لكل من أتعبته في هذه القراءة.