المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 09:20 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”غدر” إيراني يشعل اليمن من جديد والبحر الأحمر ! مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت عاجل: جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300%

”سيعود الإسلام غريبا”.. صلاة التهجد على السطح.. إليك القصة كاملة!

في ظل الجدل حول القرارات التي اتّخذتها وزارة الأوقاف المصريّة أخيراً بشأن إجراءات الصلاة في المساجد، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر رجالاً يؤدّون صلاة التهجّد على سطح أحد الأبنية في مصر.

لكن الصورة في الحقيقة لا علاقة لها بالإجراءات الحالية، حيث تعود لسنة 2020، بحسب خدمة تقصي حقائق بفرانس برس.

وجاء في التعليق المرافق "صلاة التهجّد في مصر 2022…بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ".

وحظيت الصورة بآلاف المشاركات في ظلّ جدل على مواقع التواصل حول قرارات اتّخذتها وزارة الأوقاف المصريّة في الآونة الأخيرة، منها تحديد أوقات فتح المساجد ووقت محدد لصلاة التراويح، والاستمرار في تطبيق قرار منع الاعتكاف فيها الذي سبق أن اتّخذته لجنة إدارة أزمة الأوبئة التابعة لمجلس الوزراء، لمكافحة انتشار وباء كورونا.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن الاستمرار بتطبيق قرار منع التهجّد الذي اتّخذته اللجنة أيضاً، قبل أن تتراجع عنه بعد موجة من الاستياء على مواثع التواصل الاجتماعي، وتعلن الاثنين، عن السماح بـ"إقامة صلاة التهجّد في المساجد الكبرى بدءًا من 27 رمضان وحتى نهاية الشهر الكريم".

فما حقيقة الصورة؟
يبدو أنّ الصورة المتداولة ملتقطة خلال النهار إذ تظهر بوضوح أشعّة الشمس، ما يثير الشكّ في أن تكون في الأصل لصلاة التهجّد التي تقام ليلاً.

إثر ذلك، أرشد التفتيش عن الصورة أنّها منشورة على شبكة الإنترنت منذ سنة 2020، ضمن منشورٍ يتحدّث عن إقامة صلاة الجمعة خلال انتشار كوفيد-19، مما ينفي أن تكون على صلة بالإجراءات الخاصّة بشهر رمضان الحاليّ في مصر.