المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 02:34 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عرض عسكري مهيب.. مارب تحتفي بذكرى الوحدة بحضور عدد من قادة الجيش حكم بسجن مواطن يمني 10 سنوات بتهمة الاعتداء على موظف حكومي خلافات حادة بين فرعي ‘‘طيران اليمنية’’ في صنعاء وعدن تهدد بتعطيل موسم الحج موقف شجاع.. رئيس هيئة الأركان ‘‘بن عزيز’’ يتعهد بردع مشاريع الفوضى والتقسيم ويوجه رسالة باسم الجيش لمجلس القيادة إعلان هام من السفارة اليمنية في قطر قيادي حوثي يعيّن سائقه الشخصي في منصب حكومي رفيع الحوثيون يحولوا مظاهر الإحتفال بذكرى عيد الوحدة اليمنية إلى حداد مع إيران 11 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الـ24 ساعة القادمة الحوثيون يشعلون حرب بين إحدى قبائل صنعاء وأخرى من عمران ومقتل أثنين وإصابة آخرين انقلاب حافلة محملة بالركاب جنوبي اليمن وإصابة عدد منهم.. وتدخل عاجل لـ‘‘درع الوطن’’ دولة أوروبية جديدة تعلن الاعتراف بدولة فلسطين.. و3 أخرى في طريقها لاتخاذ الخطوة ذاتها إعدام رجل وامرأة في مارب.. والكشف عن التهمة الموجهة ضدهما (الأسماء)

”الاستبداد الاجتماعي” هو جذر الشرور في مجتمعنا

د.ألفت الدبعي
د.ألفت الدبعي


لم يكن نمط الاستبداد اليمني الذي خرجنا عليه يكمن في النظام السياسي فقط، بل أن نمط الاستبداد الاجتماعي هو الأكثر خطورة في بنية واقعنا اليمني وهو الجذر الرئيس لتشكيل وصياغة نمط الاستبداد السياسي ومن هنا أي ثورة سياسية لا يتبعها ثورة اجتماعية هي ثورة فاشلة ولن تحقق أهدافها .
أن مصدر جميع الشرور في مجتمعنا يكمن جذره الرئيسي في النظام الاجتماعي الغير عادل في مجتمعنا والذي يبدأ من القيم الأسرية المشوهة وعلاقات السلطة بين الرجل والمرأة في المجال الخاص الذي أنتج لنا مجتمعا يعاني من ازدواجية في الشخصية بعيدا عن القيم الإنسانية العادلة ومرورا بالنمط الاقتصادي المشوه في مجتمعنا والذي يحتاج إلى تخليصه من قيم الفساد وغياب منظور قيم العدالة الاجتماعية فضلا عن إنتاج حلول لجذور الفقر وأوضاع العمال.
كما أن أهم أهدافها في تخليص مجتمعنا من الخرافات وكل وسائل تزييف الوعي بالمفاهيم الدينية الخاطئة البعيدة عن قيم العدالة في الاسلام فضلا عن تخليص المجتمع من قيم الخرافة والشعوذة والعادات والتقاليد السلبية التي تعيق حركة التنمية بكافة أشكالها في مجتمعنا فضلا عن تكريس حركة الحقوق المدنية وفق قيم المواطنة المتساوية بعيدا عن السلالية والطائفية .

#فبراير_مجيد
#اليمن_الاتحادي