الأربعاء 21 فبراير 2024 02:16 صـ 10 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل شاهد .. امرأة يمنية في إب تشتكي ظلم قيادي حوثي قام بجرف مزارعهم (فيديو) برلماني يفجر مفاجأة عن مجلس النواب في صنعاء.. هذا ما حدث في اليوم الأول وهذا ما تم تغييره في اليوم التالي تعرف على الإصلاحات المالية التي تنوي وزارة المالية تنفيذها في العام المالي 2024م شاهد: ”من الجمر إلى الجن.. قصص غريبة عن جنود يمنيين من قبيلة الصبيحة تثير الدهشة والسخرية على مواقع التواصل”

الأهمية الاستراتيجية للمعارك شمال حجة

محافظة حجة هي مديريات ميدي وحرض وعبس ، من حيث السكان والمساحة والاقتصاد والموقع
حيث يمثل سكان هذه المديريات ما يقارب 30 بالمئة من سكان المحافظة

ومساحة هذه المديريات يقارب من نصف مساحة المحافظة اذا أضفنا لها مديريتي حيران وبكيل المير

يوجد في أحد هذه المديريات أكبر منفذ بري مع السعودية "منفذ الطوال" يرفد ميزانية الدولة بأكثر من 15 مليار ريال
كما تعتبر مدينة شفر التجارية التابعة لعبس من أكبر المدن التجارية على مستوى اليمن وتعتبر ملتقى التجار من مختلف المحافظات كحجة والحديدة وعمران والمحويت وصعدة.

الموقع : تقع هذا المديريات على الحدود مع المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى موقع مديريتي ميدي وعبس على الشريط الساحلي لمحافظة حجة وكان ميناء ميدي تستخدمه المليشيات للتهريب عبر البحر الأحمر لقربه من محافظة صعدة ولو كان لا زال تحت سيطرتها لخفف عنها كثير من العناء في تهريب الأسلحة الإيرانية عبر الاحمر .

معلومة
ميدي كاملة وحيران كاملة وحرض شبه كاملة وأجزاء واسعة من عبس وجزء من مستبأ تحت سيطرة الجيش بالمنطقة العسكرية الخامسة ..

*فمن العيب أن يقول البعض أن قوات الجيش في المنطقة الخامسة تدافع عن حدود السعودية
هذه أرض يمنية لها أهميتها الاستراتيجية الكبيرة.