الخميس 22 فبراير 2024 08:01 مـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”محاولة اغتيال بشعة لجندي في العمالقة بشبوة.. أصيب بطلق ناري في الرأس ورمي على جانب الطريق” كشف عن استخدامهم أسلحة جديدة... عبدالملك الحوثي يتوعد بمزيد من التصعيد في البحر الأحمر عاجل: اللواء العرادة يحرج الحوثيين ويعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء) من جانب واحد ”صور” عبدالملك الحوثي يعلن دخول ”السلاح الذي يقلق أمريكا” في هجمات البحر الأحمر وقصف ”إسرائيل” بـ183 صاروخا انفجارات عنيفة متتالية تهز غرب مدينة الحديدة وتحليق مكثف للطيران الحربي في أجواء المحافظة نهاية مأساوية لشاب يمني داخل سجون الأمن والمخابرات الحوثية بعد 9 أشهر من اختطافه بـ”وشاية كاذبة” ونشطاء يتضامنون أول تعليق للمجلس الانتقالي على قصف الحوثيين لسفينة مساعدات كانت في طريقها لميناء عدن الاتحاد الأوروبي يوجه ضربة قوية للحوثيين ورسالة واضحة للشرعية بعملية عسكرية جديدة عاجل: البحرية الفرنسية تعلن صد هجوم حوثي في البحر الأحمر الكتابة في اليمن القديم لماذا سُمي بالمسند؟ (1) مقيم يمني في السعودية يجمع الأموال ويرسلها إلى الخارج .. وهكذا كانت نهايته على الطريقة الإسرائيلية.. تدمير وجرف عدد من المنازل والمتاجر وطرد أهلها منها غربي اليمن (صور)

هؤلاء هم أصدقاء الملوك

أسلحة إيرانية في طريقها للحوثيين
أسلحة إيرانية في طريقها للحوثيين

اصطفاه الملك وقربه إليه لا ليكون صديقه بل لأنه رأى فيه صفات الموالي . "ليس للملوك أصدقاء" ، للملوك موالين وأعداء فقط . كل الذين تقربوا من الملوك لم يحضوا بصداقتهم ، كانوا موالين ، أو موالين بدرجة ندماء .

وقس على ذلك الرؤساء ، والقادة ، وحتى زعماء العصابات وغيرهم ممن يتسلقون القمة . لا يبحث هؤلاء عن الأصدقاء ، جميعهم يبحثون عن الموالين ليواجهوا بهم أعداءهم .

للصداقة معنى عميق لا يدركه كل من يتربع على القمة .

الصداقة جذرها اللغوي الصدق ، ومنها يشتق الفعل الذي يشكل الجملة الشهيره " أصدقه القول" ، ومن ممن يتربعون القمة يتسع مقامه للصدق !! فإذا اتسع قلبه ، فلا يتسع مقامه حيث تتضارب المصالح وتتنافر وتشتبك وتطيح ببعضها . في هذه البيئة المقام يقمع القلب ، وفيها تغيب الصداقة ، ويزدهر الولاء .. والولاء غالباً ما يكون هو أقصر الطرق المفضية إلى الخيانة .