المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:09 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”أبو منير”، ضابط لا يهدأ يتحرك في الليل أو في النهار وكل وقت هو في الجبهة..!


في مأرب، سمعت كثيرين يتحدثون عن شخص يكنى "أبو منير"، ضابط لا يهدأ، يتحرك في الليل أو في النهار، بأي وقت هو في الجبهة، من مؤسسي الجيش وقارئ في العلوم العسكرية، وضابط رفيع، إذا سألت عنه، ستجده في الجبهة، وإن تبعته والجيش قد صد الهجوم في الشرق، لا تسل عنه، ابحث عن أكثر الجبهات اشتعالاً، ستجده هناك في الصفوف الأولى. يجب أن نحافظ على هؤلاء القادة!.
وأنا في مأرب، سمعتهم يتحدثون عن إصابة ضابط كبير، اسمه ناصر الذيباني، سارع اعلام المليشيا ومجاميعه في مواقع التواصل الاجتماعي بتداول خبر مقتله، كانت الإصابة غير قاتلة، لم يفرح الحوثيون بعودة الذئب الجريح، فقبل تعافيه من جرحه، اتجه إلى خطوط النار لتأديب مليشيا فارس. هو كثيف الحضور، كثير الإصابات، غزير النزف.. علينا ألا نفقده، ان نحد من شجاعته للحفاظ عليه.. لا لا.. قد أجهد من حوله ربما، هم يعلمون أنه شهيد..
بالأمس، داهمنا الحزن، لقد استشهد رئيس هيئة العمليات الحربية في الجيش اليمني في الخط الأمامي وهو يواجه الحوثي، ضابط بهذا المنصب وفي الصف الأول بالمعركة.. يالله..
بالأمس فقط، عرفت أن ناصر الذيباني هو أبو منير، وأنه رئيس هيئة العمليات الحربية..
في يناير 2020، قال في حوار له مع صحيفة الجيش:
«واجبي يفرض أن أكون مع كل جندي وكل مقاتل في الصف الأمامي، لقيادة المعارك والمشاركة فيها وليس للاستطلاع فقط. نحن نتواجد في المواقع الأمامية حين يتطلب الأمر، مثلما نتواجد في غرف القيادة للإشراف والمتابعة.. أرواحنا ودماؤنا ليست أغلى من دماء زملائنا ورفاقنا الذين ضحوا بأنفسهم وسبقونا ونالوا شرف الشهادة».
كان يتواجد في المواقع الأمامية دائماً.
في 2012، ناقش الذيباني رسالته في كلية الدفاع الوطني بصنعاء وعنوانها: الخطر الفارسي في المنطقة العربية.