المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:27 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”الأجرام السماوية” العمانية تحصد جائزة الأدب العربي لعام 2021

غلاف رواية الحارثي
غلاف رواية الحارثي

مُنحت "جائزة الأدب العربي" بباريس لعام 2021، للمؤلفة العمانية جوخة الحارثي عن روايتها "الأجرام السماوية" ( Les Corps Célestes)، والمترجمة من العربية بقلم خالد عثمان.
وأشادت لجنة التحكيم برئاسة بيير لوروي، والمؤلفة من شخصيات من عالم الفنون والثقافة ومتخصصين من العالم العربي، على "الجودة الأدبية الرائعة لترجمة خالد عثمان التي تمكنت ببراعة من نقل روح العمل".
وخلفت جوخة الحارثي الكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن الحاصل على جائزة الأدب العربي لعام 2020 عن روايته "الجنغو مسامير الأرض" (Les Jango (Zulma)) المترجمة من العربية من قبل الكاتب كزافييه لوفان.
وأشارت اللجنة المشرفة على جائزة الأدب العربي، والتي أنشأها معهد العالم العربي ومؤسسة جان لوك لاغاردير، إلى أنه "على الرغم من أن هذا الكتاب يرتكز على الواقع العماني، إلا أنه يتحدث عن الإنسانية جمعاء ويتناول العالمية".
وولدت جوخة الحارثي عام 1978 في عمان. وهي أستاذة في قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس بمسقط. وتلقت تعليمها في عمان والمملكة المتحدة، حيث حصلت على الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي من جامعة إدنبرة.
وفي عام 2019، أصبحت روايتها "الأجرام السماوية" (ترجمة خالد عثمان) أول رواية باللغة العربية تفوز بجائزة البوكر الدولية وأول رواية لمؤلف عماني مترجمة إلى الإنجليزية.