المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 02:31 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
إصابة مسؤول محلي في تعز إثر هجوم حوثي بالتزامن مع إصابة قائد عسكري كبير دولة عربية جديدة تفتح أبوابها لإيران وتعفي الإيرانيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها اندلاع اشتباكات في عدن ومقتل وإصابة مواطنين إصابة قائد عسكري كبير وعدد من مرافقيه عقب قصف حوثي في تعز نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو)

في اليمن.. عملنا هو الحرب!

محمد علي علاو
محمد علي علاو

قبل مائة عام طاف الرحالة الكبير أمين الريحاني، اللبناني المستنير، أرجاء مناطق الجزيرة العربية، وترك آثاراً مكتوبة هي من الأغنى في الوصف والتحليل.

في مقدمة كتابه «ملوك العرب» يقول الريحاني ، إنه كان في مكتبة في نيويورك للكتب العربية، ودخل رجل بانَ من لهجته أنه يتكلم العربية، سأله الريحاني من أي بلاد عربية أنت، ردَّ الرجل : انا من اليمن، قال الريحاني أنا أعدّ العدّة لزيارة تلك البلاد، أخبرني شيئاً عن بلادكم، رد الرجل نحن من بلاد أرضها جبلية ومياهها عذبة وعملنا هو الحرب ! سأل الريحاني ومن تحاربون؟ قال، نحارب الان الدولة العلية (العثمانية) ونحارب الإنجليز، ثم بعد ذلك نحارب مولانا الإمام، ثم بعد ذلك وإن لم نجد "نحارب بعضنا بعضاً".

باختصار شديد هذه هي اليمن .... فالحرب هي سمته الأساسية والعمل الذي يجيده شعبنا المنكوب ... ولذلك نحن كشباب متعلم أمام تحدي تاريخي للسعي نحو تغيير هذه الثقافة الحربية المتوارثة بشكل تام، والولوج الى مرحلة بناء السلام والتنمية المستدامة .