المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 05:55 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين بسبب أبقار اليمن تصدرت الصين اقتصاد العالم حملة اختطافات حوثية واسعة بسبب ما حدث في أحد مساجد إب خلال صلاة الجمعة

أول كتاب عن اليمن ترجمه ”العيني”

د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

"كنت طبيبة في اليمن".. ترجمه الى العربية محسن العيني ..كان أول كتاب عن اليمن أقرأه لمرات عدة خارج مجموعة الكتب التي كانت تحتويها المكتبة الصغيرة لوالدي رحمه الله ، وأتخيل أمامي مشاهد البؤس في اليمن التي سجلتها الطبيبة الفرنسية .
ارتبط اسم محس العيني في ذاكرتي بهذا الكتاب ، حتى وهو يحتل المناصب الرسمية الكبيرة ، كنت دائماً ما أتخيله في مفردات ذلك الكتاب .
في عام ١٩٨٨ ، وفي أول لقاء تم معه في نيويورك على هامش دورة الأمم المتحدة ، وكان يومذاك سفيراًً للجمهورية العربية المتحدة في واشنطن ، في منزل الاخ عبد الله الأشطل المندوب الدائم لليمن الديمقراطية الشعبية لدى الأمم المتحدة ، عبرت له عن هذه الحقيقة التي تصر ذاكرتي فيها أن تراه مقترنا بذلك الكتاب ، علق كما أتذكر بالقول إن قيمة الكتاب تعود إلى كونه مرجع لمن يريد أن يعرف كيف طورت الثورة اليمن .. كان تعليقاً اتسم بقدر كبير من الفخر بالجمهورية والثورة .
تواصلت لقاءاتنا بعد ذلك في مناسبات عدة ، وكنت كلما ازور القاهرة أحرص قدر الإمكان على اللقاء به فأجده ذلك القائد السياسي الذي يتوشح الموقف الرصين تجاه ما يجري في اليمن من أحداث .
فجعنا اليوم بنبأ وفاته ، تغمده الله بواسع رحمته ، وخالص تعازينا لزوجته ورفيقة عمره ولأولاده هيثم وطارق وجميع محبيه .