المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 06:14 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!” كبير مستشاري ”ترامب” يفجر مفاجأة ويكشف كيف نجا الأخير من الموت في جزء من الثانية

”خلافات حادة بين قبيلتي همْدان والشُّولان تتصاعد بسبب الحوثيين في الجوف”

عناصر مسلحة
عناصر مسلحة

في محافظة الجوف باليمن، شهدت منطقة اشتباكات مسلحة بين قبيلتي همْدان والشُّولان، أسفرت عن مقتل مسلح وإصابة اثنين آخرين نتيجة لخلافات تجذبها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وفقًا لما ذكره وجهاء قبليون، فإن مليشيا الحوثي تدير خلف الكواليس هذه الخلافات وتشعل النزاعات بين القبائل منذ سيطرتها على المحافظة في مارس 2020.

وأكد الوجهاء أن هذه المليشيات تستخدم استفزاز النزاعات القبلية كسلاح استراتيجي لضعف القبائل وتجزئتها، بهدف تسهيل السيطرة عليها وتعزيز سيطرتها على المنطقة.

وأفادت المصادر القبلية أن الاشتباكات نشبت بين أفراد من القبيلتين في منطقة تعتبر حدودية بينهما، وتصاعدت حدة الصراع بسبب خلافات على قضايا متعددة، من بينها السيطرة على الموارد الطبيعية والمناطق الاستراتيجية.

تعد هذه الأحداث جزءًا من سلسلة نزاعات واشتباكات تستمر في المحافظة منذ سيطرة الحوثيين عليها، حيث يتهم الوجهاء القبليون المليشيا بتصعيد التوترات بين القبائل المحلية بهدف زعزعة الاستقرار وإضعاف القوى المنافسة.

وفي هذا السياق، دعا الوجهاء إلى ضرورة التدخل الدولي للوقوف على الأوضاع ووقف الاعتداءات القبلية، مؤكدين على أن استمرار هذه الأعمال العنيفة يهدد بتفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة، ويعرقل الجهود الدولية للسلام والاستقرار في اليمن.

من جانبها، لم تعلق المليشيا الحوثية بعد على الأحداث الأخيرة في الجوف، ولم تصدر بيانات رسمية حول ملابسات الاشتباكات أو تدخلها في النزاعات القبلية في المنطقة.