المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:04 صـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
من هم؟ وفد إسرائيل المثير للجدل يستعد لأولمبياد باريس! شاهد..انفجارات ضخمة تهز جنوب صنعاء ومصادر تكشف ماحدث رحلة العودة: 40 صيادًا يمنيين يواجهون كابوس الاختطاف في إريتريا. رحلة الموت: مهندس يمني يلفظ أنفاسه الأخيرة على بوابة الحلم الأوروبي! نادي المعلمين اليمنيين ينتقد مليشيات الحوثي بسبب قطع المرتبات ”انتهاكاتٌ لا تتوقف”: الحوثيون يُمعنون في ممارساتهم القمعية باقتحام مركزٍ طبيٍّ في إب ”الملثمون يضربون من جديد: مقتل قيادي عسكري كبير بقوات الانتقالي في أبين” إنجاز يمني جديد! ”يسلم السعيدي” يُثبت تفوقه في الرياضيات الذهنية ويُحرز المركز الثاني في بطولة العرب. لحظات حاسمة: تنفيذ حكمي قصاص في تعز والعفو عن ثالث في مفاجأة مدوية! موقف مغاير ل ”يحيى صالح” من الهجوم الإسرائيلي على الحديدة ”الصحفي الجريء في مأزق: استدعاء عاجل للحنشي بعد شكوى قضائية” لماذا أعلن عبدالملك الحوثي سعادته بالقصف الهمجي الصهيوني على ميناء الحديدة؟

ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام في اليوم الأول بعد عيد الأضحى؟

يقوم حجاج بيت الله الحرام، خلال أيام التشريق، برمي الجمرات الثلاث، وذلك بعد رمي جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث أدّى الحجاج مناسك يوم الحج الأكبر.

ويواصل الحجاج خلال أيام التشريق رمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى في مشعر مِنى رمزًا لرفض غواية الشيطان، خلال أيام التشريق التي تُسمى أيضًا بـ"الأيام المعدودات" بين الحادي عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

ويرمي ضيوف الرحمن في هذا اليوم الجمرات الثلاث، وتكون البداية مع الجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى، بعد أن كانوا قد رموا في أول أيام عيد الأضحى الجمرة الكبرى فقط,

ويذكر رمي الجمرات في أيام التشريق بعداوة الشيطان الذي اعترض نبيّ الله إبراهيم وابنه إسماعيل في أماكن العقبات الثلاث، فتعرف بذلك عداوته ويتم الحذر من وساوسه.

ويقوم الحجاج في كل يوم من أيام التشريق بمشعر مِنى برمي ما مجموعه 21 جمرة، مقسمة على 7 في رمي الجمرة الصغرى ومثلها عند رمي كل من الجمرة الوسطى والكبرى، وهو الأمر الذي سهله تطوير جسر الجمرات المكوّن من ستة طوابق.

أما موعد هذه الشعائر فيكون من زوال الشمس أي دخول صلاة الظهر، لينتهي بغروب الشمس. وبحسب وكالة الأناضول، فقد أجازت فتاوى الرمي قبل الزوال.

كيفية رمي الجمرات

يفيد منشور على صفحة وزارة الحج والعمرة السعودية بشأن أيام التشريق، أن الحاج يقوم قبل رمي كل جمرة بالتكبير. وبعد ذلك يتنحى عن الطريق ويستقبل القبلة ويدعو ويبتهل لله.

أما في اليوم الثالث من أيام التشريق، فبعدما يرمي الحاج الجمرات الثلاث على غرار ما فعله في اليومين السابقين، يغادر منى متوجهًا إلى مكة ليطوف طواف الوداع سبعة أشواط ويصلي ركعتين اختتامًا للمناسك.

لكن يجوز للحجاج المتعجلين بعد انتهاء رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق الخروج من مِنى والتوجه إلى مكة، على أن يتم ذلك قبل غروب الشمس. أما من تأخر في الخروج منها، فعليه حينها أن يبيت ليلته فيها، وأن يقوم برمي الجمرات في ثالث أيام التشريق.

يذكر أن المتعجل هو من لديه شأن ما لا يحتمل التأخير فيضطره إلى إنهاء مناسك الحج في ثاني أيام التشريق.