المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:09 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

ميليشيا الحوثي تهدد بإزالة صنعاء من قائمة التراث العالمي وجهود حكومية لإدراج عدن

مدينة صنعاء
مدينة صنعاء

تسعى الحكومة اليمنية إلى إدراج مدينة عدن ضمن قائمة التراث العالمي، وذلك في ظل خطر يهدد بإزالة مدينة صنعاء من هذه القائمة بسبب المخالفات التي ترتكبها ميليشيا الحوثي.

أعلن رئيس الحكومة، أحمد عوض بن مبارك، خلال لقائه وفد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" الأسبوع الماضي، عن جهود حكومية لإدراج عدن في قائمة التراث العالمي، مشيرًا إلى "المقومات المتعددة الثقافات وهويتها الحضارية والتاريخية العريقة" التي تتمتع بها المدينة.

من جانبه، كشف سفير اليمن لدى منظمة "اليونسكو"، محمد جميح، في تصريح له، أن اليمن يخطط مع المنظمة الأممية لإضافة 20 موقعًا على القائمة التمهيدية، موضحًا أن "القائمة التمهيدية" تسبق "القائمة التمثيلية" وتتطلب إعداد ملف شامل يستغرق سنوات من العمل لتحويل المواقع من التمهيدية إلى التمثيلية.

وأشار جميح إلى أن عدن تضم العديد من مواقع التراث، منها ما يعود إلى العصور الإسلامية والاستعمار البريطاني، بالإضافة إلى آثار قديمة مثل قلعة صيرة والصهاريج وغيرها من المباني الأثرية في المدينة القديمة.

وأكد إمكانية إعداد ملف متكامل لإدراج تراث عدن في قائمة التراث العالمي بالتعاون مع اليونسكو.

وتضم قائمة التراث العالمي خمسة مواقع يمنية مسجّلة، وهي مدينة شبام القديمة بحضرموت، مدينة صنعاء القديمة، حاضرة زبيد التاريخية بالحديدة، جزيرة سقطرى، ومعالم مملكة سبأ القديمة بمأرب، التي أُضيفت في 2023.

ودعا وديع أمان، مدير "مركز تراث عدن" ورئيس هيئة الدفاع عن المعالم الأثرية بعدن، إلى ضرورة وجود "سجل وطني" لحصر شامل لكل المعالم والمباني الأثرية والتراث الشعبي في عدن القديمة قبل الحديث عن إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي. وأكد أن عدن القديمة لا تمتلك سجلًا وطنيًا حتى الآن، مشددًا على أهمية إعداد هذا السجل.

فيما أكد مازن شريف، المدير التنفيذي لمؤسسة "عدن أجين" الثقافية، أن عدن القديمة تمتلك مقومات كثيرة تؤهلها للإدراج ضمن قائمة التراث العالمي، مشيرًا إلى أهمية الاهتمام بمواقعها التاريخية وإعادة صيانتها وفق أسس وقواعد سليمة.

تأتي هذه المساعي الحكومية تجاه عدن في ظل استحداثات واعتداءات تنفذها ميليشيا الحوثي في مدينة صنعاء القديمة، مما يزيد من التهديدات التي تواجه المدن اليمنية المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي.

وأكد سفير اليمن لدى اليونسكو، محمد جميح، أن المخاطر التي تهدد مواقع التراث العالمي متعددة، منها الصراع القائم في اليمن والتهريب الكارثي للآثار والعوامل الطبيعية والتغير المناخي، بالإضافة إلى الزحف العمراني.

وأشار جميح إلى أن الحوثيين يقومون بأعمال وإنشاءات مخالفة لمعايير اليونسكو، مثل هدم جامع النهرين الأثري وإعادة بنائه بمواد حديثة، ومحاولتهم هدم أربعة أسواق تاريخية في وسط صنعاء القديمة لبناء "ساحة الإمام علي".

وأكد أن هذه المخالفات تمثل خطرًا كبيرًا على التراث اليمني، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل لحمايته.