المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 04:10 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

”لحظات ذهبية للدعاء: تضرع إلى الله بين الأذان والإقامة”

تعبيرية
تعبيرية

يحظى الدعاء بين الأذان والإقامة بأهمية كبيرة في حياة المسلمين، حيث تُعد هذه الفترة من الأوقات المستجابة للدعاء وفقاً لتوجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد جاء في الحديث الشريف: "إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء"، مما يحث المسلمين على اغتنام هذه اللحظات المباركة بالتضرع إلى الله والإلحاح في الدعاء.

أدعية مستحبة بين الأذان والإقامة

فيما يلي نستعرض بعض الأدعية المستحبة التي يمكن ترديدها بين الأذان والإقامة، سائلين الله أن يستجيب لنا ولجميع المسلمين:

  1. الدعاء بعد سماع الأذان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة".

  2. دعاء لتسخير الخلق وتليين القلوب: "اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك".

  3. دعاء لفتح الخير والخاتمة الحسنة: "يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا".

  4. دعاء الثناء على الله: "لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم".

  5. دعاء طلب الرحمة والإصلاح: "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، وبعضهم يزيد على صاحبه".

  6. دعاء التذلل والخضوع لله: "اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي".

يحرص المسلمون على الاستفادة من هذه الأدعية وأوقات الاستجابة لتقوية علاقتهم بالله سبحانه وتعالى، وتجديد الإيمان واليقين برحمته وقدرته.

فالدعاء هو عبادة عظيمة ومفتاح لكل خير، ويعد من أصدق وسائل التقرب إلى الله والتوكل عليه في كل أمر.