المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 05:37 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة النفخ في جسد الرئيس الجنازة مصرع بطل كمال أجسام شهير في حادث شنيع (الاسم والصورة) خلل تقني يضرب عشرات المطارات والمستشفيات حول العالم ويتسبب في فوضى غير مسبوقة.. وتوقف الرحلات الجوية

”لحظات ذهبية للدعاء: تضرع إلى الله بين الأذان والإقامة”

تعبيرية
تعبيرية

يحظى الدعاء بين الأذان والإقامة بأهمية كبيرة في حياة المسلمين، حيث تُعد هذه الفترة من الأوقات المستجابة للدعاء وفقاً لتوجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد جاء في الحديث الشريف: "إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء"، مما يحث المسلمين على اغتنام هذه اللحظات المباركة بالتضرع إلى الله والإلحاح في الدعاء.

أدعية مستحبة بين الأذان والإقامة

فيما يلي نستعرض بعض الأدعية المستحبة التي يمكن ترديدها بين الأذان والإقامة، سائلين الله أن يستجيب لنا ولجميع المسلمين:

  1. الدعاء بعد سماع الأذان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة".

  2. دعاء لتسخير الخلق وتليين القلوب: "اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك".

  3. دعاء لفتح الخير والخاتمة الحسنة: "يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا".

  4. دعاء الثناء على الله: "لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم".

  5. دعاء طلب الرحمة والإصلاح: "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، وبعضهم يزيد على صاحبه".

  6. دعاء التذلل والخضوع لله: "اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي".

يحرص المسلمون على الاستفادة من هذه الأدعية وأوقات الاستجابة لتقوية علاقتهم بالله سبحانه وتعالى، وتجديد الإيمان واليقين برحمته وقدرته.

فالدعاء هو عبادة عظيمة ومفتاح لكل خير، ويعد من أصدق وسائل التقرب إلى الله والتوكل عليه في كل أمر.