المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 06:07 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

مدارس حضرموت تُقفل أبوابها: إضراب المعلمين يُحوّل العام الدراسي إلى سراب والتربية تفرض الاختبارات

احتجاجات الطلاب
احتجاجات الطلاب

نفذ عشرات الطلاب والطالبات في مديرية غيل باوزير وقفة احتجاجية الأحد أمام مكتب التربية والتعليم في المديرية للتعبير عن رفضهم لتدشين الاختبارات النهائية دون اخذ مقررات دراسية بسبب إضراب المعلمين والمعلمات منذ فبراير الماضي.

وقال الطالبات المحتجات أن إدارة التربية تفرض الاختبارات النهائية دون أية دروس تم أخذها، مشيرين إلى أن القرارات لم تأخذ بعين الاعتبار الظروف الحالية، وأوضحن أنهن لن يكن أداة في هذا الصراع.

وطالبن بتحديد الدروس المشمولة في الامتحانات، وتحديد مصير الطلاب من الصف الرابع ابتدائي إلى الثالث ثانوي، ووضع امتحانات تراعي الوضع الراهن.

ودشنت قيادة مكتب التربية والتعليم في ساحل حضرموت، الأحد، 19 مايو، الاختبارات النهائية للفصل الثاني من العام الدراسي 2023- 2024.

وسط عزوف رفض عدد كبير من المدارس الحكومية عن تأدية الاختبارات بسبب الإضراب الشامل الذي ينفذه المعلمين والمعلمات منذ فبراير الماضي للمطالبة بحقوقهم المالية.

ونقلت صفحة مكتب التربية والتعليم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عملية تدشين أمين عام المجلس المحلي لمحافظة حضرموت حضرموت صالح العمقي، ومدير مكتب وزارة التربية والتعليم، أمين باعباد، في المكلا امتحانات النقل النهائية للمرحلتين الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2023م - 2024م.

وبحسب الإعلام التربوي جرى التدشين في مدارس معاذ بن جبل بروكب، والخنساء وثانوية السعد العامرية بالشرج، في حين قام فريق تربوي من مكتب التربية بزيارة مدارس أخرى في مديريات الساحل للتأكد من تدشين العملية وسير أداء الاختبارات النهائية فيها.

وجرى تسريب تسجيل مرئي لإحدى مدارس مديرية بروم ميفع، وتظهر فيه الصفوف خاوية بدون طلاب في أول يوم اختبارات لصفوف النقل الأساسي والثانوي. وتجول مصور المقطع داخل الصفوف والشعب لتأكيد رفض المعلمين والمعلمات كسر إضرابهم دون تنفيذ مطالبهم الحقوقية المتضمنة صرف المرتبات بشكل منتظم، وكذا العلاوات والبدلات وتثبيت المتعاقدين، وغيرها من المطالب التي تم عرضها على قيادة مكتب التربية والسلطة المحلية في حضرموت.

وبحسب المصادر التربوية أن مدارس وثانويات محورية ورئيسية لم تشهد إجراء امتحانات النقل كما هو المقرر له وبحسب التأكيدات والتصريحات المعلنة من قبل مسؤولي مكتب التربية والتعليم في ساحل حضرموت.

لافتاً إلى إن نحو 10 مدارس رئيسية في مدينة بروم ومناطق أخرى في مديرية بروم ميفع لم تشهد أي تدشين أو إجراء اختبار مادة القرآن الكريم.