المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:00 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

هل تتجه المنطقة نحو تصعيد عسكري جديد؟ كاتب صحفي يكشف ان اليمن مفتاح اللغز

اسلحة حوثية
اسلحة حوثية

كشف الكاتب والمحلل السياسي اليمني "خالد سلمان" أن جماعة الحوثيين ليست مجرد بيدق في لعبة الصراعات الإقليمية والدولية، بل هي مفتاح استراتيجيات إيران في المنطقة، خاصة مع موقع اليمن الجيو-سياسي الفريد.

واستند سلمان في تحليله إلى تصريحات مسؤولين بريطانيين وأمريكيين وسعوديين خلال الأسبوع الماضي، تُشير إلى تصاعد المخاوف من عودة الحوثيين لرفع وتيرة هجماتهم، واستمرار تدفق السلاح الإيراني إليهم، وتواطؤ بعض الدول في عمليات التهريب.

تصريحات بريطانية وأمريكية تثير قلقاً متزايداً

لفت سلمان الانتباه إلى تصريح وزير الدفاع البريطاني "جرانت شابس" حول جهوزية الفرقاطات البريطانية لشن هجمات برية، وربطه بمعلومات عن مطالبة أمريكية لمصر والسعودية بالمشاركة المباشرة في حماية البحر الأحمر.

ويرى سلمان أن هذه التصريحات تأتي في سياق قلق متزايد من تدفق السلاح الإيراني للحوثيين، وتوسيع قدراتهم العسكرية، خاصة مع وصول عشرات السفن إلى ميناء الحديدة دون تفتيش أممي.

إيران تُعزّز علاقاتها بالحوثيين وتُراهن على موقع اليمن الجيو-سياسي

واشار سلمان إلى حرص إيران على إبراز علاقاتها الوثيقة بالحوثيين، من خلال لقاء خامنئي بنائب وزير ثقافة صنعاء، وتصريحه باللغة العربية تقديراً لمليشيات الحوثيين.

واكّد سلمان على أن الحوثيين ليسوا مجرد أداة في يد إيران، بل هم مفتاح استراتيجياتها في المنطقة، نظراً لموقع اليمن الجيو-سياسي المتداخل مع جغرافيات متعددة، وتقاطعه مع مصالح دولية كبرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

اليمن ساحة لعب دولي مفتوحة على احتمالات متعددة

ورجح سلمان أن تُفضي التطورات الأخيرة إلى تصعيد في الصراع باليمن، مع اتباع الولايات المتحدة سياسة تجمع بين محاولة احتواء الحوثيين من خلال جوائز التسوية وخارطة طريق، والتهديد باستخدام القوة، بما في ذلك تسليح وتأييد مناهضي الحوثيين، والقيام بعمليات برية نوعية.

واختتم سلمان تحليله بالتأكيد على أن اليمن بات ساحة لعب دولي مفتوح على احتمالات متعددة، وأن مصير العديد من القضايا الملتهبة على الساحة الدولية سيتحدد من خلال تطورات الصراع في هذا البلد.