المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 10:20 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رسائل الجنازة محلات الصرافة تعلن تسعيرة جديدة للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف) صحيفة لبنانية تكشف عن اتصال بين ‘‘الحوثي’’ وزعيم مليشيات عراقية لمواجهة تهديدات قادمة من السعودية توجيهات حوثية صارمة جديدة ضد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر تحفظات أمنية حوثية على زيارة مرتقبة لاشهر يوتوبر ” جو حطاب” لهذا المكان بصنعاء استقالة وشيكة لعدد من الوزراء في الحكومة الشرعية بسبب انهيار الوضع الاقتصادي ضربة مدمرة ضد الحوثيين في اليمن.. إعلان عسكري للجيش الأمريكي شاهد .. وزير الزراعة الحوثي يعترف بمجلس النواب بإدخال الحوثيين للمبيدات الإسرائيلية المحظورة (فيديو) درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع

وزير الخارجية السابق أبوبكر القربي يحذر من عودة اليمن إلى مربع الصفر

ابوبكر القربي
ابوبكر القربي

أثار وزير الخارجية الأسبق أبو بكر القربي تساؤلات حول سر التسريبات التي تتحدث عن فشل مفاوضات عقد اجتماع لجنة الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين، وعن الهدف من ورائها، مشيراً إلى أن أطرافاً تريد العودة باليمن إلى المربع الأول.

وجاءت تساؤلات القربي في تغريدة على منصة إكس قال فيها: "‏ما سر التسريبات حول فشل مفاوضات عقد اجتماع لجنة الأسرى؟! خاصة بعد موافقة الأطراف على عقد الإجتماع في مسقط".

وأضاف: "وما هو الهدف من التسريبات؟! خاصة أن تبادل الأسرى خطوة من خطوات بناء الثقة ومعالجة لجانب إنساني، أم أن هنالك من يريد العودة باليمن إلى المربع الأول؟!".

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" قد نشرت قبل أيام خبراً يتحدث عن فشل مفاوضات عقد اجتماع لجنة الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين، التي كان من المقرر عقدها في العاصمة العمانية مسقط.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الفشل جاء بسبب خلافات حول آلية تبادل الأسرى، حيث تطالب صنعاء بتبادل شامل، بينما تقترح عدن تبادلاً مرحلياً.

من جانبه، أكد القيادي في مليشيات الحوثي عبد القادر المرتضى رئيس لجنة الأسرى عن الجماعة، في تغريدة له، أنه التقى بنائب المبعوث الأممي إلى اليمن سرحد فتاح، وتمّ خلال اللقاء "مناقشة ملف الأسرى والعوائق التى تحول دون إحراز التقدم فيه".

وأوضح المرتضى أنّ نائب المبعوث الأممي "أكد لنا أنهم سيقومون خلال الأيام القادمة بدعوة جميع الأطراف لحضور جولة مفاوضات جديدة للاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل جديدة".

وتأتي تسريبات فشل مفاوضات الأسرى في ظلّ تزايد التكهنات حول إمكانية إحراز تقدم في ملف السلام في اليمن، خاصةً بعد إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن عزم الأمم المتحدة عقد جولة جديدة من المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية في يونيو المقبل.