المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 08:22 صـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
التوسع الزيدي في تهامة: تداخل الدين والسياسة وتأثيراتهما على المجتمع في تهامة قيادات حوثية تغادر منازلها وتغلق هواتفها بعد تلقيهم تحذيرات (تفاصيل) الحوثيون يعتدون على مالكي السيارات أمام محطات البترول مع استمرار أزمة المشتقات النفطية ما وراء تجاهل الأطراف الإقليمية والدولية للتصعيد الإسرائيلي في الحديدة والتزام الصمت ؟ مأساة رياضية في القاهرة: العثور على جثمان لاعب بعد اختفائه في النيل! شاهد ترامب يسخر من المتبرعين لحملته الانتخابية: البعض يتبرع بـ 2 دولار وعليك أن تعزمه على الغداء في مطعم فاخر الميليشيا الحوثية تعبر عن فرحها بالهجمات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن ضبط شبكة لترويج الحشيش في عدن ومصادرة كمية من المخدرات ”انقلاب دراماتيكي! يسران المقطري يُسقط ورقة رابحة من يده بعد قرار حاسم للجنة الأمنية” الكوليرا يضرب محافظة إب اليمنية: المئات من المصابين وسط صمت مريب للحوثيين ياسين سعيد نعمان يكشف: إيران وإسرائيل متواطئتان في إدارة الصراعات بالشرق الأوسط ”شدد على التمثيل اللائق لحضرموت”...بن ماضي يستقبل وفد مكتب المبعوث الأممي

خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة

من اللقاء
من اللقاء

أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، يوم أمس الأربعاء (1 / إبريل / 2024)، بأن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، بحث في العاصمة الأردنية عمّان، مع محافظ البنك المركزي الأردني عادل شركس، أوجه التعاون المشترك بين الجانبين لا سيما المتعلقة بنظام الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال .

وتطرق اللقاء إلى إمكانية الاستفادة من تجربة البنك المركزي الأردني في تعزيز بناء القدرات في جوانب أنظمة الدفع والتحويلات الرقمية وتلك المرتبطة بالتحديثات الجارية في نظام السويفت و الآيبان.

حضر اللقاء سفير اليمن لدى الأردن الدكتور جلال فقيرة، ووكيلا محافظ البنك لقطاع العمليات المصرفية الخارجية حسين القعيطي، وقطاع الرقابة على البنوك في اليمن، منصور راجح .

وكان البنك المركزي اليمني في عدن ، أعلن يوم الأحد الماضي (نهاية إبريل الماضي) عن بدء إجراءات تفعيل نظام التحويلات المحلية والدولية "IBAN" وذلك في إطار سعيه الدؤوب لتطوير القطاع المصرفي وتعزيز الشمول المالي في اليمن.

وتهدف هذه الخطوة الهامة إلى ضمان دقة وسرعة تنفيذ التحويلات المصرفية بتكلفة أقل، مما يُساهم في الحد من أخطاء النسخ ويُجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الإلكترونية.

وقد عقد البنك المركزي اجتماعًا مع ممثلي البنوك العاملة في اليمن لمناقشة خطة تفعيل نظام "IBAN" واتفق الطرفان على صيغة موحدة للحسابات ومراحل التطبيق.

يُعدّ تطبيق نظام "IBAN" مبادرة ريادية تتماشى مع خطة واستراتيجية البنك المركزي اليمني لتدعيم الشمول المالي في البلاد.

ويهدف هذا النظام إلى ربط البنوك اليمنية بمعايير أسواق المال والأعمال الدولية، بما يتوافق مع متطلبات المعيار الدولي "الايزو 13616".

من المتوقع أن يُساهم تطبيق نظام "IBAN" في تعظيم الأداء المالي والمصرفي للبنوك اليمنية على الصعيد العالمي، ممّا يُعزز من جاذبية الاستثمار في اليمن ويُحفز النمو الاقتصادي.