المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 04:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة عاجل: فيتو أميركي يمنع فلسطين من نيل العضوية في الأمم المتحدة وكالة دولية تكشف عن عودة سفينة التجسس الإيرانية ”بهشاد” إلى إيران خوفا من هجوم إسرائيلي

”خطوة تاريخية”: كاتب صحفي يعلق على قرار البنك المركزي بنقل المراكز الرئيسية للقطاع المصرفي الى عدن

البنك المركزي عدن
البنك المركزي عدن

أصدر محافظ البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، أحمد أحمد غالب، الثلاثاء، القرار رقم (17) لسنة 2024 بشأن نقل المراكز الرئيسية للبنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر من مدينة صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن.

مهلة 60 يوماً للتنفيذ:

يمنح القرار البنوك 60 يوماً للتنفيذ، بدءاً من تاريخ صدوره.

تعليقات إيجابية:

رحب الكاتب الصحفي عبدالسلام القيسي بالقرار، واصفاً إياه بـ "العظيم" و "العمل الحقيقي". وأضاف القيسي: "ربما أحمد عوض بن مبارك أفضل مما رأيناه قبل ذلك، فهذه القرارات العظيمة أتت بعد توليه رئاسة الحكومة." واختتم بالقول: "سنشكره لو أكمل مهمته، بداية بالقطاع المصرفي ونهاية بالإتصالات."

أسباب القرار:

يوضح البنك المركزي أن القرار اتخذ بسبب ما تتعرض له البنوك والمصارف العاملة من "اجراءات غير قانونية" من قبل جماعة مصنفة إرهابية، مما يعرضها لمخاطر تجميد حساباتها وإيقاف التعامل معها خارجياً.

إجراءات الحوثيين:

يشير البنك المركزي إلى ما قامت به ميليشيا الحوثي من "إجراءات اصدار عملات غير قانونية" و "منع البنوك والمصارف والمؤسسات المالية من التعامل بالعملة الوطنية" و "إصدار تشريعات غير قانونية" من شأنها تعطيل العمل بالقوانين المصرفية ومنع المعاملات البنكية.

تمكين البنك المركزي:

يؤكد البنك المركزي أن هذا القرار من شأنه تمكينه من أداء مهامه الرقابية وممارسته وفقاً للقانون.

تداعيات القرار:

من المتوقع أن يكون للقرار تداعيات كبيرة على القطاع المصرفي في اليمن، حيث سيؤدي إلى نقل مركز ثقل القطاع من صنعاء إلى عدن.

الجدل حول العملة:

يأتي هذا القرار بعد ثلاثة أيام من إعلان البنك المركزي بصنعاء الخاضع للحوثيين طباعة عملة نقدية جديدة فئة 100 ريال بدلا عن العملة الورقية التالفة، رغم تحذيرات مركزي عدن واعتبار هذه العملة مزورة.