المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:09 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية خبير يكشف عن 3 أسباب محتملة لسقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد يعلن عن مبادرة جديدة تتضمن وقف الحرب وحكومة انتقالية ”اتحادية” وانتخابات رئاسية القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن الرئيس العليمي يزف بشرى سارة: ماضون لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب وانفراجة قريبة في الأزمة التي أرقت المواطنين شاهد: مبادرة رائعة من الشعب السعودي لإسعاد طفلة يمنية في يوم مميز خطاب قوي للرئيس العليمي عشية عيد الوحدة اليمنية.. ماذا قال عن القضية الجنوبية؟ قيادي حوثي سابق ينصح البرلماني ”حاشد”: غادر إلى مأرب أو عدن قبل أن يقتلوك بصنعاء شاهد اللحظات الأخيرة: مسلح قبلي يغتال مهندس سيارات بدم بارد في شبوة! ”الوحدة طوق نجاة”...صدمة كبرى :قيادي بالحزام الأمني التابع للانتقالي الجنوبي يدعو أبناء عدن إلى التمسك بالوحدة هذا الوزير بلطجي حقير وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ”الاحتفال باليوم الوطني: علي محسن الأحمر يدعو للحفاظ على وحدة اليمن”

في اليوم 171 لحرب الإبادة على غزة.. 32333 شهيدا و 74694 جريحًا والمقاومة تقصف عسقلان واسدود

من غزة
من غزة

في اليوم الـ171 من حرب الإبادة على غزة، أعلنت وزارة الصحة في القطاع، الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى “32 ألفا و333 شهيدا و74 ألفا و694 إصابة” منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومع مرور 171 يوما على الحرب، قالت الوزارة في تقرير إحصائي يومي عبر منصة تلغرام إن “الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها إلى المستشفيات 107 شهداء و176 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأضافت أن “حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 32 ألفا و333 شهيدا و74 ألفا و694 مصابا منذ 7 أكتوبر”.

ولا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، وفق ذات المصدر.

وإلى جانب الخسائر البشرية، ومعظمها من الأطفال والنساء، تسببت الحرب الإسرائيلية في دمار هائل بالبنى التحتية وكارثة إنسانية، بالإضافة إلى مجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

بدوره، الهلال الأحمر الفلسطيني قال إن قوات الاحتلال باستهدافها المشافي تحاول قطع الأنفاس الأخيرة عن المنظومة الصحية في غزة.

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني فإن أي عملية عسكرية على رفح ستؤدي إلى استشهاد آلاف ممن لن يستطيعوا إيجاد الرعاية الصحية.

ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية” تواصل إسرائيل حربها على القطاع الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون أوضاعا كارثية.

المقاومة تقصف عسقلان وأسدود

قصفت المقاومة الفلسطينية الاثنين عسقلان وأسدود برشقات صاروخية ونفذت عمليات جديدة ضد الجيش الإسرائيلي، بينما شن الاحتلال أحزمة نارية أوقعت شهداء وجرحى، وواصل عملياته العسكرية في مجمع الشفاء بمدينة غزة ومستشفى ناصر في خان يونس جنوبا.

ففي أحدث التطورات، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها قصفت مساء الاثنين عسقلان وغلاف غزة برشقة صاروخية، مشيرة إلى أن القصف شمل مستوطنة سديروت.

وقال جيش الاحتلال إن صفارات الإنذار دوت في عسقلان وفي زيكيم بغلاف غزة.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أعلنت قبل ذلك أنها قصفت مدينة أسدود برشقة صاروخية ردا على استهداف المدنيين، وذلك للمرة الأولى منذ نحو شهرين.

ولاحقا قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه دمر منصة إطلاق صواريخ في دير البلح استخدمت في قصف أسدود.

من جهتها، أعلنت إذاعة جيش الاحتلال اعتراض صاروخين من أصل 8 أطلقت من غزة باتجاه أسدود، وأفادت مراسلة الجزيرة بسماع صفارات إنذار تدوي في أسدود شمال قطاع غزة.

عمليات واشتباكات

في غضون ذلك، أعلنت كتائب القسام استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة الياسين 105 مما أدى لاحتراقها بالكامل في مجمع الشفاء الطبي غربي غزة، كما أكدت استهداف دبابة أخرى من نفس الطراز في شارع الرشيد غرب حي تل الهوا بالمدينة.

وفي عملية منفصلة، قالت كتائب القسام إنها قصفت قوة إسرائيلية توغلت على تخوم حي التفاح بمدينة غزة بقذائف الهاون مما أدى لانسحابها.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس أن مقاتليها استهدفوا آلية عسكرية إسرائيلية بصاروخ موجه على دوار أبو السعود جنوب مجمع الشفاء وقصفوا بقذائف الهاون تجمعات لقوات الاحتلال في محيط المجمع الذي اقتحمه الجيش الإسرائيلي قبل أيام.

قصف وشهداء

في التطورات الميدانية أيضا، قالت مصادر صحفية إن الجيش الإسرائيلي نفذ أحزمة نارية على المناطق الغربية لمجمع الشفاء مما أسفر عن شهداء وجرحى.

وأفادت باستشهاد وجرح فلسطينيين برصاص وقذائف الاحتلال في منطقة كارني شرق حي الشجاعية في مدينة غزة.

وفي خان يونس، تم انتشال جثامين 15 شهيدا من مناطق متفرقة بالمدينة منذ صباح الاثنين.

وفي خان يونس أيضا، اعتقلت قوات الاحتلال نازحين من مجمع ناصر الطبي وأجبرت النساء على التوجه لمنطقة المواصي.

من جهته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال أجبرت العاملين والجرحى في مستشفى الأمل بخان يونس على إخلائه مساء الأحد، مشيرا إلى إصابة اثنين من طاقمه برصاص الاحتلال أثناء إزالة الركام للخروج من مستشفى الأمل.

وكانت مصادر صحفية أفادت في وقت سابق بارتفاع عدد الشهداء إثر غارات إسرائيلية استهدفت منازل في رفح مساء الأحد وفجر الاثنين إلى 32 بينهم 12 امرأة و11 طفلا.