الإثنين 15 أبريل 2024 06:11 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

انقطاع التيار الكهربائي في مأرب: أحمال غير مسبوقة تُعيق الخدمة

محطة كهربائية
محطة كهربائية

حذرت المؤسسة العامة لكهرباء محافظة مأرب من تدهور خدمة الكهرباء في المحافظة، عازيةً ذلك إلى أحمال غير مسبوقة على المحطة الغازية المولدة للكهرباء، تزامن مع تأخر "الصيانة العمرية" العاجلة.

وأوضح مدير كهرباء مأرب "عبد الهادي بن جابر الشبواني" في بيان صادر مساء الثلاثاء 19 مارس/ آذار، أن الأحمال المسحوبة من محطات تحويل كهرباء مأرب وصلت إلى مستويات قياسية، حيث بلغ أقصى حمل في مارس 2024م 118 ميقاوات، بزيادة 48 ميقاوات عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأشار إلى أن هذه الزيادة تزامنت مع عمل توربين واحد فقط في المحطة الغازية، بطاقة 90 ميقاوات، بينما لا يمكن الاستفادة من التوربينين الآخرين بسبب تأخر صيانة معدات المحطة.

وأكد "الشبواني" أن تأخر الصيانة ناتج عن رفض الشركة المصنعة فتح الاعتماد المستندي من قبل البنك المركزي اليمني، واشتراطها فتح الاعتماد لدى بنك خارجي ذو تصنيف ائتماني عالي.

وأضاف أن البنوك الخارجية تطلب توريد مبلغ المنحة المخصص من الصندوق الكويتي لديها لقبول فتح الاعتماد، وهو ما يرفضه الصندوق الكويتي بسبب تعارض ذلك مع سياسته النقدية بالمنح.

وأشار إلى أن القيادة العليا للسلطة المحلية تعمل جاهدة للبحث عن حلول لهذه المشكلة، فيما يتم التنسيق بين إدارة المحطة الغازية وإدارة كهرباء مأرب لتنظيم الأحمال .

ودعا "الشبواني" المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء حفاظا على الخدمة حتى تتمكن الحكومة وقيادة المحافظة من حل مشكلة فتح الاعتماد والمضي بالإجراءات المالية لتنفيذ مشروع الصيانة العمرية.