المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:56 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

انقطاع التيار الكهربائي في مأرب: أحمال غير مسبوقة تُعيق الخدمة

محطة كهربائية
محطة كهربائية

حذرت المؤسسة العامة لكهرباء محافظة مأرب من تدهور خدمة الكهرباء في المحافظة، عازيةً ذلك إلى أحمال غير مسبوقة على المحطة الغازية المولدة للكهرباء، تزامن مع تأخر "الصيانة العمرية" العاجلة.

وأوضح مدير كهرباء مأرب "عبد الهادي بن جابر الشبواني" في بيان صادر مساء الثلاثاء 19 مارس/ آذار، أن الأحمال المسحوبة من محطات تحويل كهرباء مأرب وصلت إلى مستويات قياسية، حيث بلغ أقصى حمل في مارس 2024م 118 ميقاوات، بزيادة 48 ميقاوات عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأشار إلى أن هذه الزيادة تزامنت مع عمل توربين واحد فقط في المحطة الغازية، بطاقة 90 ميقاوات، بينما لا يمكن الاستفادة من التوربينين الآخرين بسبب تأخر صيانة معدات المحطة.

وأكد "الشبواني" أن تأخر الصيانة ناتج عن رفض الشركة المصنعة فتح الاعتماد المستندي من قبل البنك المركزي اليمني، واشتراطها فتح الاعتماد لدى بنك خارجي ذو تصنيف ائتماني عالي.

وأضاف أن البنوك الخارجية تطلب توريد مبلغ المنحة المخصص من الصندوق الكويتي لديها لقبول فتح الاعتماد، وهو ما يرفضه الصندوق الكويتي بسبب تعارض ذلك مع سياسته النقدية بالمنح.

وأشار إلى أن القيادة العليا للسلطة المحلية تعمل جاهدة للبحث عن حلول لهذه المشكلة، فيما يتم التنسيق بين إدارة المحطة الغازية وإدارة كهرباء مأرب لتنظيم الأحمال .

ودعا "الشبواني" المواطنين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء حفاظا على الخدمة حتى تتمكن الحكومة وقيادة المحافظة من حل مشكلة فتح الاعتماد والمضي بالإجراءات المالية لتنفيذ مشروع الصيانة العمرية.