المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 10:31 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انهيار جنوني للريال اليمني وارتفاع خيالي لأسعار الدولار والريال السعودي وعمولة الحوالات من عدن إلى صنعاء وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها

حدث مثل هذا اليوم 4 رمضان .. عقد أول لواء في الإسلام وانتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة وفتح بلغراد

الظاهر بيبرس - تعبيرية
الظاهر بيبرس - تعبيرية

يصادف اليوم 4 رمضان، العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي، من أبرزها فتح مصر والأندلس، وفيما يلي نسرد لكم جانب من أبرز تلك الأحداث:

1.عقد أول لواء فى الإسلام
فى 1 هـ عام 623 ميلادية، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أوّلَ لواء لحمزة بن عبد المطلب على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين، لاعتراض عيرًا لقريش التى كانت بقيادة أبى جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.

2.انتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة فى انطاكية
فى 660 هـ انتصر الظاهر بيبرس على الفرنجة فى أنطاكية، وتمكن من فرض سيطرته على الدولة المملوكية فى مصر بعد مقتل قطز، ثم زحف بجيش كبير نحو إمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة خمسة وسبعين عامًا، ففرض عليها الحصار إلى أن استسلم الصليبيون فى داخلها فى مثل هذا اليوم.

3. اجتماع أهل قرطبة لاختيار خليفة

فى عام 414 هـ عام 1023ميلادية، اجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، بعد أن تخلصوا من حكم وتسلّط البربر وزعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة بدون حاكم لمدة ثلاثة أسابيع، واختاروا عبد الرحمن بن هشام الأموى خليفة عليهم.

4- فتح بلغراد
نجاح السلطان العثماني، سليمان باشا القانوني، في الرابع من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521، في فتح مدينة "بلجراد"، التي كانت تعد مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441 م و1456م و1492م.

وأعلنت الدولة العثمانية في 4 من رمضان 1073هـ الموافق 12 من إبريل 1663م، الحرب على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتورو، التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

وفي مثل هذا اليوم 4 من رمضان 1264هـ الموافق 4 أغسطس 1847م، ذكرى مولد الزعيم المصري مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطني.

كما تم في 4 رمضان من عام 1374هـ، الإعلان عن قيام حركة عدم الانحياز على يد جمال عبد الناصر وجوزيف بروز تيتو. وجواهر لال نهرو في مؤتمر باندونغ المنعقد في إندونيسيا.

- وفيات:
53 هـ – زياد بن أبيه، قائد عسكري وسياسي أموي.

238 هـ – عبد الملك بن حبيب القرطبي، عالم وفقيه مالكي أندلسي.

694 هـ – فيروز شاه تغلق، سلطان دلهي.

1363 هـ – عبد المجيد الثاني، آخر خليفة عثماني.