الأحد 14 أبريل 2024 07:33 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة شاهد الفضيحة بالفيديو.. الصواريخ الإيرانية على اسرائيل ”لم تكن تحمل رؤوسًا حربية”! ماذا قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري عن الرد الإيراني على اسرائيل ؟ القات على مسرح الحرب إيران تعترف رسميًا: أبلغنا أمريكا بشأن هجماتنا على إسرائيل وطبيعة الرد قبل أن نتخذه حرب المسيرات.. لماذا وإلى اين.. إن كانت مسرحية فمن يمثل أرضية المسرح؟ القبض على مئات اليمنيين بعد اجتيازهم الحدود السعودية

مديح الذكاء كنزوع أيديولوجي

في الاونة الأخيرة، شاهدت عشرات الافلام العالمية منّها "أوبنهايمر" و"مجرد محاكاة" وهي مُسَطرَجة (ترجمة كتابية ) إلى العربية ومسلسل عربي قصير هو "حالة خاصة".
المقام المشترك في هذه الإنتاجات السينمائية الفنية هو مديح الذكاء المفرط.

وانا هنا لا ارغب في ادخال المسلسل المصري إلا في هذه النقطة وعند هذا المستوى فقط ولا اخفي إعجابي الشديد بالمسلسل فكرة وأداءً ومغزى اجتماعي. وقد اعود للحديث عنه في وقت لاحق في مزاياه وعيوبه على سبيل فضول مشاهد بسيط لا ناقدا متخصصا.

ارجع إلى الحديث عن المقام المشترك واجده يثير لدى حساسية معينة كون هذا المديح لا ينتج عن نزوع فطري نحو تفضيل الذكاء من باب المفاضلة بين قيم الخير والشر الجمال والقبح ولكن لانه موقف ساحق يتضمن حكما قيميا جائراً فيه من التباهي الكثير.

واراه نزوعا ايديولوجيا خصوصاً ا إذا ما لاحظنا ان الخيط الرابط بين معظم الافلام الغربية الأمريكية منها والناطقة بالانجليزية هي ان الذكي بل وشديد الذكاء حد التفرد يجب ان يكون يهوديا مضطهدا ويلقي في نهاية المطاف مصير النكران رغم الخدمة الجليلة التي قدمها. او مثلي الميول الجنسية وقد يكون الاثنين معا.
واذا كان يهوديا فهو غير متدين لكن سمة اليهودية تبدوا وكانها سمة اثنية متعالية على الانتماء الديني.