المشهد اليمني
الأحد 21 أبريل 2024 05:39 صـ 12 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ماهو القرار ”2722” ؟ الذي هددت مجموعة السبع المليشيا الحوثية به قبائل عنس تتداعى للرد على الحوثيين بعد اقتحامها منزل أحد أبناء القبيلة وقتله أمام أبنائه (تفاصيل) شاهد .. السيول تجرف الأراضي الزراعية وسيارات المواطنين في رداع بمحافظة البيضاء (فيديو) دعاء المضطرين للفرج العاجل .. إليك أسهل الطرق لفك الكرب أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا التحذير من مخطط حوثي خبيث سوف يطمس الهوية في اليمن ! ” اخترق المجال الجوي ولم ترصده الرادارات”.. صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن السلاح الذي استخدمته إسرائيل للهجوم على إيران لن تصدق ما حدث لفتاة من عدن بعد تعرضها للابتزاز! انهيار في خدمة الكهرباء بعدن بعد زيارة ”بن مبارك” للمؤسسة ووعوده بتحسينها.. وغضب شعبي بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء شاهد:”معجزة في الحديدة: عائلة من 18 فردًا تنجو من فخ الموت الحوثي” ”ولي الله” و” رئيس جمهورية” ...قيادي حوثي سابق يكشف عن ارتكاب قيادات حوثية كبيرة جريمة موت بطيء (وثيقة)

مديح الذكاء كنزوع أيديولوجي

في الاونة الأخيرة، شاهدت عشرات الافلام العالمية منّها "أوبنهايمر" و"مجرد محاكاة" وهي مُسَطرَجة (ترجمة كتابية ) إلى العربية ومسلسل عربي قصير هو "حالة خاصة".
المقام المشترك في هذه الإنتاجات السينمائية الفنية هو مديح الذكاء المفرط.

وانا هنا لا ارغب في ادخال المسلسل المصري إلا في هذه النقطة وعند هذا المستوى فقط ولا اخفي إعجابي الشديد بالمسلسل فكرة وأداءً ومغزى اجتماعي. وقد اعود للحديث عنه في وقت لاحق في مزاياه وعيوبه على سبيل فضول مشاهد بسيط لا ناقدا متخصصا.

ارجع إلى الحديث عن المقام المشترك واجده يثير لدى حساسية معينة كون هذا المديح لا ينتج عن نزوع فطري نحو تفضيل الذكاء من باب المفاضلة بين قيم الخير والشر الجمال والقبح ولكن لانه موقف ساحق يتضمن حكما قيميا جائراً فيه من التباهي الكثير.

واراه نزوعا ايديولوجيا خصوصاً ا إذا ما لاحظنا ان الخيط الرابط بين معظم الافلام الغربية الأمريكية منها والناطقة بالانجليزية هي ان الذكي بل وشديد الذكاء حد التفرد يجب ان يكون يهوديا مضطهدا ويلقي في نهاية المطاف مصير النكران رغم الخدمة الجليلة التي قدمها. او مثلي الميول الجنسية وقد يكون الاثنين معا.
واذا كان يهوديا فهو غير متدين لكن سمة اليهودية تبدوا وكانها سمة اثنية متعالية على الانتماء الديني.