المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 03:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن استدعاء مئات المجندين القدامى في صفوف المليشيات الحوثية بعد انقطاع التواصل بهم.. والكشف عن تحركات عسكرية مريبة أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني

مسؤول حكومي يرد على دعوة رئيس الإصلاح بالتصالح بين الحوثي والعرادة بمارب.. ويتحدث عن ‘‘حق العودة’’

رد مسؤول حكومي، على دعوة رئيس حزب الإصلاح بمحافظة مارب، مبخوت بن عبود الشريف، بالتصالح بين مليشيا الحوثي ممثلة بمهدي المشاط، والسلطة المحلية بالمحافظة بقيادة اللواء سلطان العرادة.

وقال وكيل وزارة الإعلام، أحمد ربيع، معلقًا على منشور "الشريف": "بعض الكلام عيب يخرج من لسان انسان عاقل، قضيتنا اكبر من العودة للبيوت، لو أردنا البقاء فيها لما قاتلنا وخرجنا أول يوم ولقعدنا صامتين عندما خيرونا أول المشوار بين الارض مقابل السلام وعبورهم الى مارب".

وأكد ربيع، الذي ينحدر من محافظة مارب، أن "طريقة العودة فقط ليست هي الهم والمطلب ولو اردناها لعدنا في وجه شخص من الآخر".

وتساءل وكيل وزارة الإعلام مخاطبًا رئيس إصلاح مارب، عبر صفحته في "فيسبوك": "ما هذا الخبر يا شيخ مبخوت وماهي هذه الشطحات العابرة للقارات؟".. مشيرًا إلى أنه "من اراد ان يذهب الى بيته بصرواح سالمًا مسالمًا راقدًا فالحوثيون يرحبون به لا يحتاج الى مبادرتك العوجاء"، حسب تعبيره.

وأضاف: "هذه أرضنا سننتزعها وننتزع اليمن بأكمله من أيدي المليشيات بالقوة، ولسنا منتظرين مبادرات أشبه بتوزيع صدقات والله المستعان ".

وفي وقت سابق، كشف رئيس إصلاح مارب، مبخوت الشريف، عن تلقيه اتصالات لقيادة وساطة بين "سلطان العرادة" نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، محافظ محافظة مأرب، و"مهدي المشاط" رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للمليشيات الانقلابية.

وقال الشريف، في "رسالة إلى العرادة والى المشاط"، أنه تلقى "عدة اتصالات من أبناء قبيلة جهم منهم من مع الشرعية هنا في مأرب ومنهم مع الحوثي في صنعاء يقولون انهم سيوقعون وثيقة فيما بينهما على فتح خط صرواح".

وأوضح الشريف، أن الوساطة "بشروط ووجيه بينهما أن تسحب قوات الشرعية وقوات الحوثيين من صرواح وان تكون هناك نقطة عسكرية للشرعية، في الطلعة الحمراء ونقطة للحوثيين في أسفل حباب".

ومن الشروط، عودة النازحين في مناطق سيطرة الحوثيين والشرعية إلى منطقة صرواح "بشرط لا يدخل صرواح غير آل جهم ويمنع دخول صنعاء على المنتمين للشرعية وكذا يمنع دخول مأرب المنتمين للحوثه وتأمين الخط من نقطة الشرعية إلى نقطة الحوثين على آل جهم، ويسمح لجميع ابناء الشعب اليمني بالمرور ذهاباً وإيابًا".. مختتمًا رسالته بالقول: "منتظرين الموافقة من سلطتي مأرب وصنعاء".