المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 07:13 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أطلقها الحشد من سوريا.. رواية جديدة عن ”مسيرة يافا” التي قصفت تل أبيب وتبناها الحوثيون لحظة سقوط الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” وإقامة عزاء في طهران ”فيديو” شاهد لحظة اصطدام الطائرة المسيرة ”يافا” وانفجارها بمبنى وسط تل أبيب ”فيديو” خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة

اللواء العبيدي ليس أولهم...قائمة بأشهر حالات الوفيات الغامضة والاغتيالات التي تعرض لها يمنيون بالقاهرة

الشهيد العبيدي
الشهيد العبيدي

في حادثة جديدة تضاف إلى سلسلة من الاغتيالات والوفيات الغامضة التي طالت شخصيات يمنية في العاصمة المصرية القاهرة خلال السنوات الماضية، أعلنت السفارة اليمنية في مصر مقتل اللواء حسن بن جلال العبيدي مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع اليمنية في شقته بالقاهرة.

وقالت السفارة في بيان إنها تتابع الحادثة وتكلفت مختصين للتواصل مع كافة الجهات الأمنية في مصر ومتابعة التحقيقات للوصول إلى حقيقة الحادث المؤلم¹. ولم توضح السفارة ملابسات وأسباب الحادث، ولم تذكر متى وقع.

ونقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر أن العبيدي عثر عليه مكبل اليدين والقدمين وعلى جسده عدة طعنات، وأن الجريمة تمت قبل يومين ولم تكتشف إلا بعد فقدان أصدقائه الاتصال به.

وعُرف العبيدي بأنه قائد التصنيع الحربي والقائم على عمليات التصنيع والاستيراد لصالح الجيش اليمني، وأنه كان واحدا من أهم الضباط المتخصصين في مجال التصنيع الحربي، ومن أبرز قادة الجيش الوطني.

ويأتي مقتل العبيدي بعد عدة حوادث مماثلة تعرضت لها شخصيات يمنية في القاهرة خلال السنوات الماضية، منها ما كان حادثة قتل ومنها حوادث دهس قيل انها مدبرة بحسب مراقبون ؟

وفيما يلي بعض الحالات التي شهدتها القاهرة منذ عام 2016:

- في عام 2016، مقتل الباحثة اليمنية منى مفتاح التي عثر على جثتها متفحمة في مسكن كانت تستأجره جنوب القاهرة، والتي كانت تعمل في مجال حقوق المرأة والطفل واللاجئين وتم الامساك بالقاتل من قبل السلطات المصرية.
- في عام 2019، مقتل المواطن الدكتور نجيب محمد طاهر والذي اغتيل خنقا في شقته بالقاهرة، والذي كان يعمل في مجال الطب النفسي والتنمية البشرية وتم كذلك الامساك بالقاتل واتضح انها حادثة جنائية .
- في عام 2019، توفي اللواء عبد القادر العمودي مستشار وزير الدفاع اليمني دهسا في منطقة فيصل جنوب العاصمة المصرية القاهرة، والذي كان يشغل منصب مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سابقا وبعد التحقيق اتضح انه مجرد حادث ولا شبهة جنائية فيما جرى .
- في عام 2021، عملية دهس عضو مجلس الشورى صالح عبدالله النخعي توفي على اثرها بأحد مستشفيات القاهرة، والذي كان ينتمي إلى حزب الإصلاح اليمني واتضح انه حادث طبيعي ايضا .
- في عام 2021، وفاة عضو الهيئة الاستشارية لوزارة حقوق الانسان مراد الغارتي بظروف غامضة في القاهرة، والذي كان يعمل في مجال الإعلام والتوعية الحقوقية.
- في عام 2022، وفاة عضو مجلسي الشورى والنواب ووزير الاوقاف الأسبق ناصر الشيباني في العاصمة المصرية القاهرة، والذي كان ينتمي إلى حزب الإصلاح اليمني أيضا.
- في عام 2022، وفاة الصحفي والباحث اليمني مهيب زوى أصيب بحادث مروري في العاصمة المصرية القاهرة، والذي كان يعمل في مجال الدراسات السياسية والاستراتيجية.
- في عام 2023، عضو المحكمة العليا القاضي فهيم الحضرمي عثر عليه في شقته بالقاهرة متوفيا ، وبعد التحقيق اتضح انها وفاة طبيعية.
- في عام 2023، وفاة مستشار وزير الداخلية اللواء عبدالله علي صالح طرموم الدياني بظروف غامضة في أحد مستشفيات القاهرة، والذي كان يشغل منصب مدير عام الشرطة العسكرية.

- في 2023 وفاة الصحفي اليمني "عبدالله هاشم الحضرمي" رئيس تحرير صحيفة "اليمن اليوم" بظروف غامضة بالقاهرة واتضح انها وفاة طبيعية.